ليفربول يحضر سيناريو تعويض صلاح حال رحيله للدوري السعودي

سيطرت أنباء رحيل لاعب ليفربول الإنجليزي محمد صلاح عن الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، إلى الدوري السعودي للمحترفين، بعد مفاوضات قوية استمرت لما يقرب من شهر قبل أن يتخذ نجم منتخب مصر قراره بالاستمرار داخل قلعة "أنفيلد".

وأشارت التقارير آنذاك إلى أن العرض المقدم من أحد أندية الدوري السعودي، الذي رجحت بعضها أنه من الاتحاد، كان مغرياً مادياً بشكل كبير، وعلى رغم ذلك كان الرفض قاطعاً من ليفربول بعدم رحيله نجمه الأول في الجيل الحالي والذي يسعى للعودة للمنافسة بقوة على الألقاب.

وكان المدير الفني الألماني لليفربول يورغن كلوب أحد الأسباب الكبرى في فشل رحيل محمد صلاح عن فريقه خلال الصيف الماضي، بعدما رفض نهائياً فكرة مناقشة العروض لأهمية اللاعب بالنسبة له داخل تشكيلته في الموسم الجديد.

في 31 أغسطس الماضي رفض نادي ليفربول عرضاً من نادي الاتحاد السعودي بمقابل مادي 187.125 مليون دولار، بعد أن تم رفعه من 124.750 مليون دولار، وتوالت المحاولات من قبل المسؤولين للحصول على توقيع محمد صلاح، إذ وصل العرض بحسب

تقارير صحافية كقيمة مالية إلى 225 مليون جنيه استرليني (280.92 مليون دولار)، ولكن كان رد نادي ليفربول وكلوب قاطعاً بعدم رحيله، حيث قال المدرب الألماني "لا أعلم عن وصول عرض رسمي، وموقف ليفربول لم يتغير، ونرفض رحيله"، وفي وقت لاحق أضاف "ما يحدث حول محمد صلاح هي قصة إعلامية فقط، واللاعب أدى تدريباته بشكل جيد وفي كامل تركيزه خلال الفترة الماضية".

ولكن يعلم ليفربول جيداً أن سوق الانتقالات المقبلة مع اقتراب انتهاء عقد محمد صلاح، سيكون الأمر أكثر جدياً من ناحية الدوري السعودي للمحترفين من أجل الحصول على خدماته.

بديل صلاح؟

كشفت تقارير صحافية، أن ليفربول يعمل في الوقت الحالي على تحديد بديل محمد صلاح تحسباً لرحيله خلال فترتي الانتقالات الشتوية أو الصيفية المقبلتين إلى الدوري السعودي، من أجل عدم اختلال اتزان الفريق حال مغادرة نجمه الأول.

وأكدت التقارير أن لاعب بايرن ميونيخ الألماني ليروي ساني هو المرشح الأول في الوقت الحالي من أجل تعويض محمد صلاح حال رحيله عن ليفربول، إذ يرى المسؤولون فيه الإمكانات الأنسب للفريق.

وقد يدخل ليفربول الصفقة بقوة وعلى استعداد لكسر الرقم القياسي الخاص بالانتقالات من أجل ضم ساني، وتخطى المقابل المادي الذي دفعه النادي في صفقة داروين نونيز التي وصلت إلى 64.2 مليون جنيه استرليني (77.83 مليون دولار)، بجانب إلى 21.4 مليون جنيه استرليني (25.94 مليون دولار) كإضافات في عقده أثناء انتقاله من بنفيكا البرتغالي في عام 2022.

وحصل ساني (27 سنة) على ثقة كلوب بعدما طرح اسمه من قبل الإدارة، بحسب وصف التقارير الصحافية، ويصر على ضمه خلال الفترة المقبلة لتدعيم صفوف الفريق ليكون بديلاً لمحمد صلاح حال رحيله.

لماذا ليروي ساني؟

يرى كلوب أن نجم بايرن ميونيخ الحالي هو الأنسب لليفربول حال رغبتهم في تدعيم مركز الجناح الأيمن ليكون بديلاً لمحمد صلاح في التشكيل الأساسي، لما يمتلكه من سجل مميز في الدوري الإنجليزي عندما كان إحدى أهم ركائز فريق مانشستر سيتي.

ولعب ساني لفريق مانشستر سيتي منذ موسم 2016 – 2017 قادماً من شالكه الألماني، حتى موسم 2020 – 2021، توج خلال هذه الفترة بلقبين من الدوري الإنجليزي، وكأس الاتحاد الإنجليزي وثلاث مرات بكأس الرابطة.

وخاض نجم المنتخب الألماني مع مانشستر سيتي 135 مباراة خلال هذه الفترة، بواقع 8933 دقيقة، سجل خلالها 39 هدفاً وصنع 46، وكان له دور أساسي في تشكيل المدير الفني الإسباني لفريق مانشستر سيتي بيب غوارديولا، قبل أن يتخذ اللاعب قرار الرحيل والعودة إلى الدوري الألماني مرة أخرى ولكن هذه المرة من بوابة بايرن ميونيخ.

ويمتاز ساني بالسرعة والمهارة ومميز للغاية في التسديدات، لما يجعله خير بديل لمحمد صلاح، الذي أصبح النجم الأول لليفربول منذ انضمامه في موسم 2017 – 2018 وخاض 315 مباراة بقميص الفريق سجل خلالها 192 هدفاً وصنع 83 آخرين.