مفاجأة اسكتلندا وتعديل مسار إيطاليا أبرز مشاهد تصفيات يورو 2024

شهدت التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الأوروبية 2024، خلال توقف أكتوبر الجاري، بعض المفارقات في المباريات التي أقيمت حتى الآن، أبرزها الحالة التي يقدمها منتخب اسكتلندا وتصدره لمجموعته واقترابه من التأهل للبطولة التي ستقام العام المقبل.

وتستضيف ألمانيا بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، في الفترة من 14 يونيو حتى يوليو بمشاركة 24 منتخباً، 23 منها ستتأهل ضمن التصفيات الحالية التي يتنافس فيها 53 منتخباً، إضافة إلى المنتخب الألماني المستضيف.

وبعد الوصول للجولة السادسة من التصفيات المؤهلة إلى يورو 2024 شهدنا كثيراً من المفاجآت، خلال المنافسة على التأهل للبطولة التي تعد نسخة مصغرة من كأس العالم.

مفاجأة اسكتلندا

يعد منتخب اسكتلندا من أبرز المنتخبات في التصفيات الحالية المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية، بعدما تصدر مجموعته حتى الآن برصيد 15 نقطة من تحقيق خمسة انتصارات وخسارة في لقاء واحد، في المجموعة الأولى التي تضم كلاً من إسبانيا والنرويج وجورجيا وقبرص.

أداء منتخب اسكتلندا رائع للغاية، ويعد من أبرز المشاركات في التصفيات حتى الآن منذ بداية الألفية الجديدة، بعدما جمع 18 نقطة فقط من 10 مباريات في التصفيات المؤهلة لنسخة يورو 2000، ولم يتأهل للبطولة، وكما هي الحال في النسخة التي تلتها جمع 14 نقطة من ثمان مباريات ولم يتأهل، وفي 2008 على رغم حصده 24 نقطة من 12 لقاء، إلا أنه لم يستطع المشاركة في منافسات البطولة.

وفي التصفيات المؤهلة لبطولة يورو 2012، جمع 11 نقطة فقط من ثمان مباريات ولم يتأهل للبطولة، وحصد 15 نقطة في نسخة التصفيات المؤهلة لبطولة 2016 من 10 مباريات ولم يشارك أيضاً في المنافسات.

وجاءت أول مشاركة لمنتخب اسكتلندا في بطولة "يورو" في القرن الجديد في نسخة 2020، بعدما جمع 15 نقطة من 10 مباريات وتأهل للمحلق الذي تخطى في النهائي نظيره صربيا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل الإيجابي بنتيجة (1-1).

ويقترب منتخب اسكتلندا من المشاركة الرابعة في تاريخه بالبطولة بعد الظهور في نسخ 1992 و1996 و2020، وعينه على تحقيق نتائج أفضل بعدما ودع المنافسات في الثلاث نسخ من دور المجموعات محققاً فوزين فقط ضمن تسع مباريات وتعادلين وتلقى خمس هزائم.

إيطاليا وتعديل المسار

تولى لوتشيانو سباليتي تدريب منتخب إيطاليا خلفاً لمواطنه مانشيني، في أولى تجاربه مع المنتخبات خلال مسيرته التدريبية، التي شهدت كثيراً من النجاحات المميزة آخرها مع نادي "نابولي" بعدما قاده الموسم الماضي إلى التتويج بالدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ 33 عاماً، ولكنه رحل عن الفريق بشكل مفاجئ بعد نهاية ذلك الموسم، حتى تم تعيينه مدرباً لمنتخب بلاده، إذ أكد سعادته الكبيرة بهذه الخطوة المهمة خلال مسيرته في عالم كرة القدم.

سقوط المنتخب الإيطالي في الجولة الأولى أمام إنجلترا، ومن ثم الفوز على مالطا والتعادل مع مقدونيا الشمالية الذي أربك الحسابات داخل معسكر "الأتزوري"، كان لا بد أن تكون هناك وقفة من أجل إنقاذ موقفهم للتأهل إلى بطولة "يورو 2024" والدفاع عن لقبهم الذي توجوا به خلال النسخة الماضية.

تحقيق إيطاليا الفوز على أوكرانيا بنتيجة (2-1) ومن ثم الانتصار الكاسح على مالطا بنتيجة (4-0)، عدل مسارهم نحو التأهل واحتل المركز الثاني برصيد 10 نقاط، خلف إنجلترا صاحب الـ 13 نقطة، إذ تعد مباراتهما معاً في الجولة المقبلة ستكون فاصلة في ترتيب المجموعة الثالثة في التصفيات الحالية.

منتخبات ضمنت التأهل

بجانب المنتخب الألماني، ضمنت ثلاثة منتخبات التأهل إلى البطولة المقبلة، على رأسها البرتغال الذي يتصدر مجموعته برصيد 21 نقطة بالعلامة الكاملة من سبع مباريات، وفرنسا الذي يتصدر حالياً المجموعة الثانية برصيد 18 نقطة، وبلجيكا متصدر المجموعة السادسة برصيد 16 نقطة.

وضمن الثلاثي البرتغالي والبلجيكي والفرنسي التأهل كمتصدرين لمجموعاتهم أو في مركز الوصيف، بعدما حصدوا نقاطاً تضمن لهم ذلك، على رغم وصولهم إلى الجولة السادسة والسابعة فقط من التصفيات، ولكن موقف المنافسين لن يسمح لهم بخطف مركز يؤهلهم إلى البطولة التي ستقام في ألمانيا.