أداة جديدة من "فيفا" لكشف قضايا الأندية

YNP ـ يخطو الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، خطوة تلو الأخرى نحو التطوير في عالم الساحرة المستديرة من أجل الوصول إلى النقطة الأقرب للكمال لتطبيق العدل بكل شفافية وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص في المنافسات خلال السنوات المقبلة، وتنفيذ العقوبات بالتساوي على جميع الأندية حول العالم.

وأعلن "فيفا" أمس، عن أداة جديدة عبر موقعه الرسمي، يوضح خلالها الأندية التي يتراكم عليها القضايا من مختلف الدول، والكشف عن مدة الإيقاف والمنع من القيد وتسجيل اللاعبين، من أجل تطبيق النزاهة بين الجميع وتحقيق المساواة في عالم كرة القدم.

ويظهر كل نادٍ بجانبه الاتحاد التابع له وعدد القضايا المتراكمة عليه، وهو ما يتيح للجميع الإطلاع على تفاصيل العقوبات المنفذة ضد ناديه، أو عند انتهاء القضية نهائياً سترفع من الكشف الخاص به، وتحدث القائمة بشكل مستمر حسب عمل الفريق القانوني للاتحاد الدولي.

وكشف "فيفا" في بيانه بعد إطلاق هذه الأداة أسباب تأسيسها حيث قال "تماشياً مع جهودنا المستمرة لرفع مستوى الشفافية والكشف الكامل عن البيانات المتعلقة بأجهزتنا القضائية، أطلقنا أداة رقمية جديدة تضمّ قائمة بأسماء الأندية الخاضعة لحظر التسجيل".

وأضاف "ويتمثّل الهدف الأساسي من هذه الأداة الجديدة في أن توفّر لكافة الأطراف المعنية، لا سيما اللاعبين والأندية والجماهير، قائمة بكافة الأندية المحظور عليها في الوقت الراهن تسجيل لاعبين جدد".

ويعمل الاتحاد الدولي خلال الفترة الماضية، على فرض لوائح صارمة من أجل تنفيذ قواعد اللعب المالي النظيف بعد التطور الملحوظ خلال السنوات الأخيرة في شأن سوق الانتقالات وارتفاع أسعار اللاعبين، وارتفاع حدود الإنفاق من قبل الأندية، وهو ما يزيد من وجود قضايا لدى "فيفا" حظر لبعضهم لمخالفة هذه اللوائح.

وظهرت الأندية السعودية من المشاركين في الدوري السعودي للمحترفين في هذه القائمة، بثلاثة فرق لديهم ثماني قضايا، بسبب بعض المخالفات سواء تتعلق بفترات الانتقال أو شكاوى بعض اللاعبين بسبب عدم الحصول على مستحقاتهم.

يأتي على رأس هؤلاء الأندية الرائد، الذي ظهر بست قضايا، حيث أشار إليه في القائمة إلى أن لديه حظر تسجيل لمدة ثلاث فترات قيد متتالية.

وظهر أيضاً نادي الفيصلي ضمن الأندية السعودية في هذه القائمة، بقضية واحدة ترتب عليها إيقاف القيد لفترتين، بجانب نادي الوحدة الذي ظهر بقضية واحدة ولكن مقابل حظر لثلاث فترات قيد.