هل يؤثر غياب هالاند على مانشستر سيتي؟

YNP ـ قدم المهاجم النرويجي لمانشستر سيتي الإنجليزي إيرلينغ هالاند، مستوى أكثر من ممتاز منذ انضمامه للفريق جعله ضمن الأفضل في العالم خلال الفترة الأخيرة، وأصبح مرشحاً لجائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" كأفضل لاعب في عام 2023، وهذا ما يعكس الدور الذي قام به مع فريقه للتتويج بثلاثية في الموسم الماضي، بخاصة لقب دوري أبطال أوروبا الأول في تاريخهم.

وتمكن هالاند (22 سنة) منذ انضمامه لمانشستر سيتي في يوليو 2022، من خوض 75 مباراة في جميع البطولات أحرز خلالها 71 هدفاً وصنع 14 أخرى، متوجاً بالدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد ودوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي بجانب كأس العالم للأندية.

ويغيب النرويجي بسبب الإصابة عن مانشستر سيتي خلال الفترة الماضية، بعد استبعاده بشكل مفاجئ قبل مواجهة لوتن تاون في الجولة الـ16 من الدوري الإنجليزي، حيث أوضح وقتها المدير الفني الإسباني لمانشستر سيتي بيب غوارديولا سبب الإصابة قائلاً "بعد مباراة أستون فيلا بيوم لم يكن هالاند قادراً على السير، فهو يعاني ضغطاً على العظام وليس كسراً".

غياب هالاند خلال الفترة الأخيرة بسبب الإصابة، أثر بالسلب بشكل كبير على صفوف مانشستر سيتي، وعلى مسيرته الشخصية في صراع الهدافين، حيث تمكن نجم ليفربول ومنتخب مصر محمد صلاح من اللحاق به والتساوي معه في الصدارة برصيد 14 هدفاً.

ولم يوجد اللاعب مع فريقه بالدوري في مباريات لوتن تاون وكريستال بالاس وإيفرتون وشيفيلد يونايتد، بجانب عدم ظهوره في كأس العالم للأندية، والجولة الأخيرة من مجموعات دوري أبطال أوروبا ومواجهة هيدرسفيلد في كأس الاتحاد الإنجليزي.

وعن غياب هالاند، قال غوارديولا في تصريحات بمؤتمر صحافي "أتوقع عودة هالاند للتدرب خلال معسكر أبوظبي، إنها العظام وتحتاج إلى بعض الوقت، والأطباء قرروا التوقف في المرحلة العلاجية لمدة أسبوع، ونأمل أن يكون جاهزاً في نهاية الشهر الحالي، اتضح لنا أن الإصابة أكثر خطورة مما كنا نتوقع".

وتابع غوارديولا تصريحاته قائلاً "نحن بحاجة إلى عودة هالاند، نتمنى أن يعود سريعاً، والمشاركة حتى نهاية الموسم الحالي من دون أي مشكلات".

ويغيب هالاند عن مانشستر سيتي منذ السادس من ديسمبر  الماضي، في ثماني مباريات على مستوى جميع البطولات، وذلك بسبب الإجهاد في العظام، وما ينعكس من تصريحات غوارديولا أن اللاعب حدث له ما يشبه الانتكاسة وأن الإصابة اتضح أنها أخطر مما كانوا يقدرون لها.

وعن المنافسة على اللقب، أكد المدرب الإسباني أنهم يمكنهم التتويج بالدوري للموسم الرابع على التوالي، وأن الموسم ما زال طويلاً.

ويحتل مانشستر سيتي المركز الثالث في ترتيب الدوري الإنجليزي رصيد 40 نقطة من 19 مباراة، بعد أن حقق الفوز في 12 لقاء وتعادل في أربعة وتلقى ثلاث هزائم، أحرز لاعبوه 45 هدفاً وتلقت شباكه 21.

المنافسة مع صلاح

يغيب صلاح عن منافسات الدوري الإنجليزي خلال الشهر الحالي، ومن الممكن أن تمتد هذه الفترة حتى 11 فبراير  المقبل، وذلك لمشاركته مع منتخب مصر في منافسات كأس الأمم الأفريقية 2023 المقامة في كوت ديفوار، وهو ما كان يعطي لهالاند فرصة للابتعاد بصدارة الهدافين في الموسم الحالي.

وينطلق مشوار صلاح مع منتخب مصر، غداً الأحد، في الجولة الأولى من منافسات دور المجموعات أمام موزمبيق، وفي حالة وصول منتخب بلاده إلى نهائي البطولة، سيغيب عن أربع مباريات في الدوري الإنجليزي وهم بورنموث وتشيلسي وأرسنال وبيرنلي على التوالي، وهو ما قد يفقده كثيراً من الفرص في صراع الهداف مع المهاجم النرويجي.

وقد ينتهز مهاجم بورنموث دومينيك سولانكي، الفرصة من أجل الانقضاض على صدارة الهدافين، حيث يوجد خلف الثنائي هالاند وصلاح، برصيد 12 هدفاً.

وينافس هالاند، الإثنين المقبل، كلاً من النجم الأرجنتيني لإنتر ميامي الأميركي ليونيل ميسي، والمهاجم الفرنسي لباريس سان جيرمان كيليان مبابي، على جائزة أفضل لاعب في العالم عن عام 2023 المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بعد موسم أكثر من رائع رفقة فريقه على جميع المستويات.