"فيفا" يضع ترتيبات كأس العالم 2026 ويحدد ملعب النهائي

YNP ـ يستعد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في الإعلان عن تفاصيل جديدة حول كأس العالم في نسخته المقبلة عام 2026 الذي سيقام في أمريكا والمكسيك وكندا، بعد أن فاز الملف باستضافة المنافسات في يونيو 2018، وبعد منافسة مع الملف المغربي الذي كان يسعى إلى الحصول على حق الاستضافة وقتها.

وحصل الملف المشترك بين أمريكا والمكسيك وكندا على 134 صوتاً في مقابل 65 صوتاً للملف المغربي بعد تصويت الاتحادات الدولية لكرة القدم، إذ أقيمت المراسم وقتها في العاصمة الروسية موسكو على هامش منافسات كأس العالم 2018 الذي أقيم هناك وتوجت به فرنسا.

وفي نسخة 2030 ستقام المنافسات في ثلاث دول حصلت على حق الاستضافة في ملف مشترك، وهم المغرب وإسبانيا والبرتغال، على أن تقام بعض المباريات وقتها في أميركا الجنوبية احتفالاً بمئوية كأس العالم تحديداً في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي.

وترتفع عدد منتخبات كأس العالم في النسخة المقبلة من 32 إلى 48 للمرة الأولى في تاريخ المواجهات، وسترتفع عدد المباريات في البطولة إلى 104 مباريات، على أن تكون مرحلة المجموعات 72 لقاء خلال 15 يوماً، وسيتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة بجانب أفضل ثمانية منتخبات في المركز الثالث.

وتتقسم مقاعد كأس العالم المقبل إلى 16 منتخباً أوروبياً إلى جانب تسعة من أفريقيا وثمانية من قارة آسيا وستة منتخبات لكل من أميركا الشمالية والجنوبية ومقعد واحد من أوقيانوسيا، مع تأهل مستضيفين البطولة مع خصم المقاعد من اتحادها القاري إلى جانب تأهل منتخبين من

طريق الملحق العالمي، وسيحددان من طريق بطولة من ستة منتخبات ستقام على أرض المستضيف لبطولة كأس العالم والأقرب إقامته في نوفمبر عام 2025.

وكشفت صحيفة "ديلي ميل" أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يستعد للإعلان عن مقره في البطولة سيكون في ولاية تكساس لإدارة النسخة المقبلة.

وستعلن "فيفا" إقامة المباراة النهائية لكأس العالم 2026 على ملعب "كاوبويز دالاس" المخصص لفريق دالاس لكرة القدم الأميركية والذي يتسع إلى 80 ألف مقعد، ومن المقرر أن يتم زيادته إلى 100 ألف مقعد خلال الفترة المقبلة قبل انطلاق المنافسات.

وكلف بناء هذا الملعب نحو 1.3 مليار دولار حيث يقع في ألينغتون في ولاية تكساس، وافتتح عام 2009 ويمتاز بأنه أكبر ملعب مقبب في العالم ولديه سقف قابل للطي، وستجرى بعض التعديلات عليه حتى بطولة 2026، أبرزها قد يكون تغيير العشب الاصطناعي.

وفضل "فيفا" ملعب " كاوبويز دالاس" على "ميتلايف" الذي يقع في ولاية نيويورك على رغم عدد المدرجات الأكبر في الوقت الحالي، إذ يتسع لـ 82500 مقعد، ولكن ليس لديه مجال للتوسع مما رجح كفة الملعب الآخر.

وبالنسبة إلى الافتتاح فستستضيف المكسيك المباراة على ملعب "أزتيكا" الشهير الذي سجل عليه الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا هدفه الشهير بيده في مرمى إنجلترا في كأس العالم 1986.

وتستضيف أميركا خلال العام الحالي بطولة "كوبا أميركا" في الفترة بين الـ 20 من يونيو والـ 14 من يوليو (تموز) من العام الحالي بمشاركة 48 منتخباً، بالاشتراك بين اتحاد أميركا الجنوبية والـ "كونكاكاف"، إذ يستضيف ملعب "كاوبويز دالاس" الذي سيقام عليه نهائي كأس العالم 2026 افتتاح بطولة "كوبا أميركا" بين صاحب الأرض وبوليفيا ضمن منافسات المجموعة الثالثة والتي تضم بجانبهما بنما وأوروغواي.