ماسك يستبدل الطائر الأزرق بحرف "إكس"

أعلن مالك "تويتر" إيلون ماسك تغيير شعار الشركة مستبدلاً الطائر الأزرق بحرف "إكس" أبيض على خلفية سوداء في إطار إعادة تسمية للعلامة التجارية بهدف إجراء تغييرات شاملة

في المنصة تتضمن تحويلها من منصة اجتماعية إلى دعم خدمات تنافس تطبيق "وي تشات" الصيني، وهو الحلم الذي يرواد رجل الأعمال الأميركي.

وعلى رغم أن موقع شبكة التواصل الاجتماعي يظهر اليوم الإثنين شعار الشركة الجديد، فإن عنوانه كان لا يزال يظهر على أنه "تويتر. كوم" وكان زر "التغريد" الأزرق لا يزال مرئياً.

كذلك رأى بعض المستخدمين نسخة زرقاء من شعار "إكس"، وهو أمر يشير إلى أن هذه العملية لم تتم نهائياً بعد، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وتهدف قصة تغيير الشعار إلى أن يحول إيلون ماسك عدداً من الشركات التي يمتلكها في مجالات مختلفة في الذكاء الاصطناعي وحتى مجال السيارات إلى شركة في القطاع المالي عبر دمجها في مكان واحد، لتخدم المستخدمين وتصبح منافساً حقيقياً لتطبيق "وي تشات" الصيني الذي من المؤكد أنه من الصعب عليه الدخول إلى أسواق جديدة.

والتطبيق الجديد "إكس" سيكون منصة واحدة فيها خدمات مالية ومنصة تواصل اجتماعي وحتى مكان للمحادثات، ويقدم للمستخدمين خدمات الذكاء الاصطناعي ويتضمن أيضاً متجرا إلكترونياً جميعها في مكان واحد، فتخيل مثلاً أنه في حال دخلت إلى أحد المحال لن يكون هناك حاجة إلى دفع مبلغ مالي من حسابك البنكي، بل سيكون تطبيق "إكس" هو وسيلة الدفع إذا أردت مثلاً طلب منتج معين لمنزلك، ولا حاجة للخروج من "تويتر" فأنت تستطيع الدفع والشراء من داخل التطبيق، وسيكون هناك توسع في خدمات المستخدمين وتقديم الدعم لهم.

وكان رجل الأعمال ومالك المنصة إيلون ماسك أعلن عزمه تغيير شعار "تويتر"،

وغرد عبر حسابه الأحد قائلاً "قريباً سنقول وداعاً لماركة ’تويتر‘ ولكل الطيور بشكل تدريجي"، قبل أن يضيف تغريدة أشار فيها إلى أن الشعار الجديد قد يكون حرف (X).

ويستمد "تويتر" الذي أسس عام 2006 اسمه من صوت الطيور، واستخدم علامته التجارية منذ أيامه الأولى عندما اشترت الشركة سهم رمز لطائر أزرق في مقابل 15 دولاراً، بحسب موقع التصميم "كرييتف بلوك".

وغردت الرئيسة التنفيذية لـ "تويتر" ليندا ياكارينو صورة لشعار الشركة الجديد مساء الأحد كاتبة "إكس أصبح موجوداً وسنقوم بذلك".

ومساء الأحد أيضاً غيّر ماسك صورة صفحته الشخصية إلى شعار الشركة الجديد الذي وصفه الملياردير بأنه "حد أدنى من فن الديكور"، وحدث رابط سيرته الذاتية إلى "إكس. كوم" الذي يعيد التوجيه الآن إلى "تويتر. كوم".

وأشار كذلك إلى أنه بموجب الهوية الجديدة للموقع فسيطلق على المنشورات تسمية "إكس".

وبعد استحواذه على "تويتر" العام الماضي لقاء 44 مليار دولار، غير ماسك في أبريل (نيسان) 2023 اسم الشركة إلى "إكس غروب"، فيما يتطرق بصورة مستمرة إلى مشروعه المتمثل في تنويع النشاطات التي توفرها منصة "تويتر" مع إمكان تقديم خدمات مالية، على غرار منصة "وي تشات" في الصين.

وقالت الرئيسة السابقة للإعلانات في "إن بي سي يونيفيرسل" ليندا ياكارينو التي عينها ماسك الشهر الماضي لتكون خلفاً له، إن المنصة تعمل على توسيع نطاقها، وكتبت على تويتر "إكس هي الحال المستقبلية للتفاعل غير المحدود المتمحور على الصوت والفيديو والمراسلات والمدفوعات، مما يخلق سوقاً عالمية للأفكار والسلع والخدمات والفرص".

ويأتي تغيير اسم تويتر في مرحلة تواجه فيها المنصة صعوبات كثيرة مع صرف ماسك نحو نصف الموظفين وتراجع العائدات الإعلانية إلى حوالى النصف، على قول الملياردير، الذي أعلن منذ صفقة الشراء أنه أتم الصفقة مجبراً، واليوم يوسع نطاقه لمدى أبعد ليمسي واحداً ضمن مجموعة أحلامه تحت شعار "إكس"، ويضع رهاناته كلها في مكان واحد، فإما أن يفوز أو ستكون بداية الانهيار للمنصة وما تحمله، وهو ما سيتكشف خلال الفترة المقبلة.