العثور على 10 جثث في موقع تحطم طائرة زعيم فاغنر

أعلنت سلطات التحقيق الروسية مساء الجمعة العثور على جثث الضحايا العشر الذين قتلوا في تحطم الطائرة التي كانت تقل قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، إضافة الى الصندوقين الأسودين للطائرة التي تحطمت الأربعاء في روسيا.

وقالت لجنة التحقيق الروسية على تلغرام "تم العثور على جثث القتلى العشرة في مكان الحادث وجاري الآن الفحوص الجينية لتحديد هويتهم".

ومنذ تحطم الطائرة قرب العاصمة الروسية الأربعاء سرت تكهّنات بأن زعيم فاغنر قد يكون ضحية عملية اغتيال دبّرها الكرملين لتحديه سلطة الرئيس الروسي.

ولكن الكرملين وصف "مزاعم الغرب بأنها محض كذب".

وامتنع الكرملين عن تأكيد مقتل بريغوجين بصورة قاطعة، مشيراً إلى ضرورة انتظار نتائج التحقيق.

وقالت هيئة الطيران الروسية إن بريغوجين كان على متن طائرة خاصة تحطمت مساء الأربعاء شمال غرب موسكو وقتل جميع من كانوا على متنها.

وأرسل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تعازيه إلى أسرة بريغوجين يوم الخميس، وتحدث لأول مرة عن الحادث الذي وقع بعد شهرين من تمرد فاشل شنته الجماعة ضد موسكو.

وقال بوتين إن "معلومات أولية" تشير إلى أن بريغوجين وأعضاء بارزين في فاغنر قُتلوا جميعًا. وبينما اثنى على بريغوجين، قال إنه ارتكب بعض "الأخطاء الجسيمة".

وأشار ساسة ومعلقون غربيون، دون تقديم أدلة، أن بوتين أمر بقتل بريغوجين لمعاقبته على قيامه بتمرد 23-34 يونيو ضد قيادة الجيش، الأمر الذي جاء بمثابة أكبر تحدي لحكم بوتين منذ وصوله إلى السلطة في عام 1999.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن هذه الاتهامات محض كذب.

وقال بيسكوف "توجد الكثير من التكهنات حول تحطم الطائرة والموت المأساوي لركابها، بما في ذلك يفغيني بريغوجين وبطبيعة الحال في الغرب تقدم التكهنات من زاوية معروفة".

وأضاف "كل هذا محض كذب. وعند تغطية هذه القضية، من الضروري أن تعتمد على الحقائق. ولا يوجد الكثير من الحقائق حتى الآن. يجب استخلاص الحقائق من إجراءات التحقيق".

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، انتقد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لإعرابه عن عدم اندهاشه لمقتل بريغوجين في تحطم طائرة.

واتهم ريابكوف بايدن بتجاهل الأعراف الدبلوماسية.