الصين: إبحار مدمرة أمريكية عبر مضيق تايوان تهديد للأمن الإقليمي

الصين: إبحار مدمرة أمريكية عبر مضيق تايوان تهديد للأمن الإقليمي

قالت الصين، إن إبحار سفينة حربية أمريكية عبر مضيق تايوان يهدد الأمن الإقليمي، متعهدة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمواجهة التهديدات وحماية أمنها القومي.

رد الفعل الصيني جاء بعد قليل من إبحار سفينة حربية أمريكية مجدداً عبر مضيق تايوان.

ويشهد المضيق توترا شديدا، في إطار ما يسميه الجيش الأمريكي نشاطا اعتياديا، لكنه يثير دوما حفيظة الصين التي تعتقد حكومتها أن واشنطن تحاول إثارة التوترات الإقليمية.

وقالت البحرية الأمريكية إن المدمرة “ميليوس”، وهي ضمن فئة مدمرات “أرلي بيرك” التي تحمل صواريخ موجهة، قامت “بعبور اعتيادي عبر مضيق تايوان” في منطقة المياه الدولية، وفقا لما ينص عليه القانون الدولي.

وأضافت أن “مرور السفينة عبر مضيق تايوان يوضح التزام الولايات المتحدة بنهج العبور الحر والمتاح للجميع بين المحيطين الهندي والهادي. الجيش الأميركي يطير ويبحر ويقوم بعملياته في أي مكان يسمح به القانون الدولي”.

وفي أكتوبر/تشرين أول الماضي، دان الجيش الصيني الولايات المتحدة وكندا لإرسال كل منهما سفينة حربية عبر مضيق تايوان، قائلا إنهما يهددان السلام والاستقرار في المنطقة.

وتشهد العلاقات بين بكين وتايوان توترا منذ عام 1949، عندما سيطرت قوات يقودها “الحزب القومي” على تايوان بالقوة، عقب هزيمتها في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين “الجمهورية الصينية” في الجزيرة.

ولا تعترف بكين باستقلال تايوان، وتعتبرها جزءًا من الأراضي الصينية، وترفض أية محاولات لسلخها عن الصين، وبالمقابل لا تعترف تايوان بحكومة بكين المركزية.

 


تابعونا الآن على :

ذات صلة :

شرط الانتقالي لتفكيك قواته

شرط الانتقالي لتفكيك قواته

شي بينغ: الصين لن تسعى أبدا إلى الهيمنة

شي بينغ: الصين لن تسعى أبدا إلى الهيمنة

تناقض يكشف ارتباك امريكي في اليمن

تناقض يكشف ارتباك امريكي في اليمن

امريكا تعرض صفقة  جديدة على الحوثيين   - تقرير

امريكا تعرض صفقة جديدة على الحوثيين - تقرير