جنود الاحتلال الإسرائيلي يسجلون أعلى معدل انتحار في 2022

 

YNP: متابعات

أفادت بيانات رسمية، صادرة عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، ببلوغ أعلى معدل للانتحار بين صفوف جنوده، العام الجاري، وذلك إثر انتحار 14 جنديا إسرائيليا منذ مطلع 2022.

وتأتي الظاهرة التي تؤرق قادة وحدات جيش الاحتلال منذ أعوام، في وقت يوفر فيه الجيش الإسرائيلي مجموعة كبيرة من المرشدين النفسيين والاجتماعيين فى الوحدات والقيادات العسكرية الخاصة.

وكشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، اليوم، عن أن الجيش الإسرائيلي شهد أعلى معدل في حالات انتحار الجنود منذ 5 سنوات، لافتة إلى أن 14 جنديا إسرائيليا -جميعهم من الذكور- أقدموا على الانتحار خلال فترة خدمتهم العسكرية.

واستعرضت الصحيفة الإسرائلية، حالات الانتحار في صفوف جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 2011 ؛ إذ انتحر 11 جنديا خلال العام و 14 جنديا على الانتحار في 2012، وبلغ عدد المنتحرين 6 جنود في عام 2013، مضيفة، أنه منذ 2014 ارتفع عدد الجنود المنتحرين حتى العام 2020؛ إذ أقدم 89 جنديا إسرائيليا على الانتحار خلال الخدمة العسكرية، بمعدل 12 حالة انتحار في العام خلال هذه الفترة، وأغلبية حالات الانتحار تمت خلال الخدمة بالمعسكرات أو التدريب أو العودة للمنازل.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية، المعطيات الصادرة عن وحدة القوى البشرية في جيش الاحتلال، التى أظهرت أن 95% من حالات الانتحار تعود للذكور، الذين لا يتركون وراءهم أي خطابات أو رسائل تشرح أسباب انتحارهم.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن أبحاث أعدتها مراطز تابعة لاجيش الاحتلال الإسرائيلي قالت فيها أنها لم تتوصل-حتى الآن- إلى نتيجة واضحة تفسر أسباب زيادة حالات الانتحار في صفوف الجنود، خاصة الذكور منهم.

ويرتفع عداد حالات الانتحار في صفوف الجنود الإسرائيليين رغم محاولاته للحد من الظاهرة، عبر توفير مرشدين نفسيين، إعداد وتأهيل الجنود والضباط، ومتابعة المجندين والضباط الذين يلحظ أنهم يمرون بحالات نفسية صعبة، ومحاولة حلها قبل أن يقدموا على الانتحار.

فوفقًا لـ«يديعوت أحرونوت» أصدر الجيش الإسرائلي تعليماته إرشادية لضباطه في لحثهم على« الحرص وزيادة اليقظة» والانتباه للجنود.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، أصدر رئيس شعبة القوى البشرية في الجيش الإسرائيلي يانيف عاسور تعليماته بفتح خط ساخن للجنود الذين يعانون من مشاكل نفسية، وكذلك فحص الأسباب التي أدت إلى الارتفاع في حالات الانتحار في صفوف الجنود.