"راينميتال" الدفاعية الألمانية مستعدة لتسليم أوكرانيا دبابات "ليوبارد"

"راينميتال" الدفاعية الألمانية مستعدة لتسليم أوكرانيا دبابات "ليوبارد"

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن التغييرات في المناصب العليا بالحكومة وفي الأقاليم ستتم خلال يوم.

وأضاف في خطابه الليلي المصور، "هناك بالفعل قرارات تتعلق بالمناصب، بعضها (الإثنين)، وبعضها الآخر (الثلاثاء) في ما يتعلق بالمسؤولين على مختلف المستويات في الوزارات والهياكل الحكومية المركزية الأخرى، وكذلك في الأقاليم ومنظومة إنفاذ القانون".

وكان الرئيس الأوكراني قد تعهد في السابق مكافحة الفساد على جميع المستويات وسط سلسلة من المزاعم بتلقي رشى وممارسات مشبوهة.

وقال زيلينسكي، يوم الأحد، "أريد أن يكون هذا واضحاً، لن تكون هناك عودة إلى ما كنا عليه في الماضي، إلى الطريقة التي اعتاد أن يعيشها الأشخاص القريبون من مؤسسات الدولة، أو أولئك الذين أمضوا حياتهم كلها في مطاردة منصب".

واعتقل نائب وزير البنية التحتية الأوكراني فاسيل لوزينسكي، وفصل من منصبه، بعد إدانته بسرقة 400 ألف دولار مخصصة لشراء مساعدات، بما في ذلك مولدات كهرباء، وفقاً لمحققي مكافحة الفساد والمدعين العامين في أوكرانيا.

ويعتقد أن لوزينسكي تواطأ، بمشاركة مسؤولين محليين وإقليميين، مع مقاولين لتضخيم أسعار المولدات واستخراج عمولة، وفقاً لهيئات مكافحة الفساد في أوكرانيا.

قال متحدث باسم شركة "راينميتال" الدفاعية الألمانية لمجموعة "آر أن دي" الإعلامية إن الشركة قد تسلم 139 دبابة "ليوبارد" القتالية إلى أوكرانيا إذا لزم الأمر.

وتتعرض ألمانيا لضغوط شديدة من أوكرانيا وأعضاء من حلف شمال الأطلسي، مثل بولندا، للسماح بتزويد كييف بدبابات "ليوبارد 2" الألمانية الصنع لتعزيز دفاعها في مواجهة الهجوم الروسي.

ويمتنع المستشار الألماني أولاف شولتز حتى الآن عن تقديم الدبابات أو السماح لدول الحلف الأخرى بفعل ذلك.

ونقلت المجموعة الإعلامية عن المتحدث قوله إن "راينميتال" يمكنها تسليم 29 دبابة "ليوبارد 2 أي 4" بحلول أبريل إلى مايو ، و22 دبابة أخرى من الطراز نفسه في نهاية عام 2023، أو أوائل عام 2024.

وقال المتحدث إن بإمكان الشركة أيضاً تسليم 88 دبابة "ليوبارد 1" الأقدم، من دون إعطاء إطار زمني محتمل. 

وقرر الاتحاد الأوروبي، الإثنين، تخصيص 500 مليون يورو إضافية لتسليح أوكرانيا، و45 مليون يورو أخرى لتدريب وحدات عسكرية أوكرانية في دول أعضاء في الاتحاد، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وقال أحد هذه المصادر لوكالة الصحافة الفرنسية إن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد وافقوا خلال اجتماع في بروكسل شارك فيه عبر الفيديو نظيرهم الأوكراني دميترو كوليبا على تخصيص هذين المبلغين لكييف من صندوق "المرفق الأوروبي للسلام".

ويرفع هذا المبلغ إلى 3,6 مليار يورو إجمالي المساعدات المالية العسكرية لأوكرانيا الممولة من مرفق السلام الأوروبي، ويضاف إليها التمويل الثنائي للدول الأعضاء التي لا يكشف عنها الجميع.


تابعونا الآن على :

ذات صلة :