مقتل قيادي "داعشي" بعملية عسكرية أمريكية في سوريا

قالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء، إن الجيش الأميركي نفذ عملية تمخضت عن مقتل قيادي بارز في تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" في سوريا أمس الاثنين، وذكر البيان أن خالد أحمد الجبوري كان مسؤولاً عن التخطيط لهجمات التنظيم في أوروبا وطور هيكله القيادي.

وقال قائد القيادة الوسطى للجيش الأمريكي "سنتكوم" مايكل كوريلا، في بيان، إن القوات الأميركية "شنّت ضربة أحادية الجانب في شمال غربي سوريا، أسفرت عن مقتل خالد اياد أحمد الجبوري، القيادي البارز" في التنظيم، الاثنين، وأوضح أن الجبوري كان "مسؤولاً عن التخطيط لهجمات لتنظيم داعش في أوروبا وتطوير قيادة شبكة" التنظيم.

وقال كوريلا إن مقتل الجبوري "سيعطل موقتاً قدرة التنظيم على التخطيط لهجمات خارجية"، وشدد على أن التنظيم "ما زال يمثل تهديداً للمنطقة وخارجها".

وبحسب "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، فقد استهدفت مسيّرة أميركية الجبوري بينما كان يتحدث عبر الهاتف، أثناء سيره على طريق في ريف إدلب الشمالي.

وقتل الجبوري، وفق المرصد، بعد 10 أيام من وصوله الى المنطقة وتعريفه عن نفسه بأنه سوري يتحدّر من محافظة دير الزور (شرق).

وأكدت القيادة المركزية الأميركية أنه لم يسقط قتلى أو جرحى مدنيين في هذه الضربة، وأضافت أن التنظيم "لا يزال يمثل تهديداً للمنطقة وما وراءها