أوكرانيا تتقدّم في باخموت

 

YNP:    

قالت حكومة كييف إن القوات الأوكرانية حققت مكاسب جديدة في المنطقة المحيطة بمدينة باخموت، التي تشهد قتالاً عنيفاًُ للسيطرة عليها، في وقت وصل فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى باريس، حيث يواصل مباحثاته تحضيراً لهجوم مضاد على روسيا.

وكتبت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني على تطبيق تيلغرام، الأحد، "استولت وحداتنا على أكثر من 10 مواقع للعدو في شمال وجنوب باخموت، وطهرت منطقة غابات بالقرب من ايفانيفسك من العدو". وأضافت أنه تم أسر جنود روس خلال العملية.

وذكرت ماليار أن القوات الأوكرانية تواصل التقديم: "رغم كل الصعوبات.. هذه هي اللحظة التي يساوي فيها متر واحد 10 كيلومترات من حيث تعقيد المهمة".

وتابعت ماليار أنه رغم النجاح الأوكراني الأخير، لا يزال الوضع في باخموت متوتراً، حيث يبدى الجيش الروسي مقاومة عنيفة. وأضافت "لقد حشد العدو كل قواته هناك ويحاول التقدم ويدمر كل شيء في طريقه.. ولا يزال القتال العنيف مستمراً".

إعلان نادر

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية الأحد إنها "اصابت" مواقع في ترنوبل (غرب) وبيتروبافليفكا (وسط شرق) في أوكرانيا، تخزن فيها أسلحة غربية تم تسليمها لكييف.

كما أعلنت موسكو الأحد مقتل قائدين عسكريين على الجبهة في أوكرانيا، في إعلان نادر من قبل القيادة العسكرية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا قبل حوالى 15 شهراً.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشنكوف خلال مؤتمر صحافي يومي أن الكولونيلين فياتشيسلاف ماكاروف ويفغيني بروفكو سقطا في القتال في أوكرانيا.

وفي خضم ذلك، وصل الرئيس الأوكراني إلى باريس بعد زيارة لألمانيا وإيطاليا.

وكتب زيلينسكي على تويتر لدى وصوله "مع كل زيارة، تزداد قدرات أوكرانيا الدفاعية والهجومية. تتعزز الصلات مع أوروبا ويتكثف الضغط على روسيا".

وكان زيلينسكي أشاد الذي تقدمه المانيا التي وصفها ب"الصديق الحقيقي" و"الحليف الموثوق" بعد الاعلان عن تسليم كييف أسلحة جديدة بقيمة 2,7 مليار يورو لدعمها في الهجوم المضاد الذي يعد له ضد روسيا.

وجاءت الزيارة بعد استياء أوكراني لأشهر من الحكومة الألمانية لمماطلتها في تسليم الأسلحة التي طلبتها كييف، يسجل الآن تقارب بين البلدين.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس في تصريح بمؤتمر صحافي مع زيلنسكي أن برلين "ستدعمه طالما استلزم الأمر" مشددًا على أن التزام برلين تجاه كييف بما في ذلك بالأسلحة، بلغ حتى الآن 17 مليار يورو.