كييف تعلن تحرير ثلاث قرى في منطقة دونيتسك

أعلنت أوكرانيا أنها حررت ثلاث قرى في جنوب شرقي البلاد، في أول انتصاراتها في هجومها المضاد ضد القوات الروسية والذي طال انتظاره.

وأظهرت لقطات مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي القوات الأوكرانية تحتفل في قريتي "بلاغوداتني" و"نيسكوشن" المتجاورتين في منطقة دونيتسك.

وقال نائب وزير الدفاع في كييف إن قرية "ماكاريفكا" تحررت أيضا.

ويوم السبت، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الهجوم المضاد قد بدأ.

وستكون هذه البلدات الثلاث هي الأولى التي يتم تحريرها منذ تصريحاته، لكنها ليست الأولى التي استعادت أوكرانيا السيطرة عليها منذ يوم الإثنين الماضي، عندما بدأت جيوب من قواتها في التقدم في جنوب البلاد.

ولم تؤكد موسكو حتى الآن سقوط أي من القرى، وبدلا من ذلك تتحدث عن صد الهجمات الأوكرانية في المنطقة.

في مكان آخر، تقول أوكرانيا إن روسيا نسفت سدا آخر في منطقة زابوريجيا، بعد تدمير سد "نوفا كاخوفكا" الرئيسي الواقع في منطقة خيرسون يوم الإثنين الماضي، ما تسبب في فيضانات واسعة النطاق.

وتقول أوكرانيا إن القوات الروسية نسفت السد، الذي تسيطر عليه منذ فبراير/ شباط 2022.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني، فاليري شيرشين، إن القوات الروسية قررت نسف سد ثان بالقرب من قرية نوفوداريفكا، ما "أدى إلى فيضانات على ضفتي نهر موكري يالي".

وقال شيرشن إن روسيا تتعمد نسف السدود في المنطقة لوقف تقدم القوات الأوكرانية نحو المناطق المحتلة.

ونفت روسيا سابقا أنها فجرت سد "نوفا كاخوفكا"، وألقت باللوم في تدميره على أوكرانيا.

ولا يزال مدى العمليات في أوكرانيا غير واضح، لكن معهد دراسة الحرب ومقره الولايات المتحدة قال، يوم السبت، إن قوات كييف تهاجم ما لا يقل عن أربع مناطق في الخطوط الأمامية.

وتعرضت أوكرانيا لبعض الانتكاسات عندما اختبرت التحصينات الروسية. وقالت مجموعة من الجنود الأوكرانيين لوكالة الأنباء الفرنسية إنهم فقدوا عدة مركبات قتالية جديدة أمريكية الصنع، من طراز برادلي، في هجوم وقع جنوب شرقي إقليم زابوريجيا يوم الخميس الماضي.

وقالوا إن ست سيارات من أصل تسع تحطمت، مضيفين أنهم يخشون أن يكون شخص ما قد سرب معلومات عن خططهم.

ويسلط محللون الضوء على الصعوبات التي تواجهها أوكرانيا في محاولة اختراق الخطوط التي تحصنها روسيا منذ شهور.

لكن في مناطق أخرى، قيل إن قوات كييف اخترقت الخطوط الأمامية في هجمات آلية يوم الأحد، حيث قيل إنه تم نشر دبابات "ليوبارد 2" الألمانية.