عودة حركة الطيران بمطار بموسكو بعد إغلاق مؤقت إثر هجوم أوكراني

أغلق مطار فنوكوفو الدولي في موسكو بشكل وجيز أمام حركة الطيران في وقت مبكر اليوم الأحد قبل أن تستأنف الرحلات الجوية لاحقاً، بحسب ما ذكرت "وكالة تاس" الروسية للأنباء.

وأفادت الوكالة في بادئ الأمر بأن "مطار فنوكوفو في العاصمة مغلق" أمام حركة المغادرين والوافدين، مشيرة إلى تحويل الرحلات الجوية فيه إلى مطارات أخرى. ولاحقاً أفادت بأن حركة الرحلات الجوية استؤنفت في المطار مجدداً.

ونقلت عن رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين قوله إن طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت العاصمة الروسية في وقت مبكر اليوم الأحد، لكن لم تقع أي إصابات أو خسائر في الأرواح.

ونسبت الوكالة إلى سوبيانين قوله في قناته على "تيليغرام"، "وقع هجوم بطائرات مسيرة أوكرانية الليلة. لحقت أضرار طفيفة بواجهة مبنيين إداريين في مدينة موسكو. ولا توجد إصابات".

يشار إلى أن "تاس" ذكرت في وقت سابق نقلاً عن وكالات إنفاذ القانون أن طائرتين مسيرتين شاركتا في الهجوم وتم إسقاطهما بعد ذلك إلى الغرب من منطقة موسكو.

وسط إيقاع الحرب المتصاعد بين موسكو وأوكرانيا، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لا ترفض إجراء محادثات تتعلق بأوكرانيا، وأشار إلى أن مبادرتي السلام الأفريقية والصينية يمكنهما أن تكونا أساساً للسلام.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقد أمس السبت بعد يوم من اجتماعه مع زعماء أفارقة للقمة الروسية - الأفريقية الثانية في سان بطرسبورغ، الجمعة، أنه من الصعب تنفيذ وقف لإطلاق النار بينما يشن الجيش الأوكراني هجوماً.

وكان بوتين قد صرح، الجمعة، بأن روسيا مستعدة لعقد مفاوضات مع أوكرانيا، لكن كييف ترفض المشاركة فيها، مؤكداً رفض الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) التفاوض مع روسيا حول مسألة ضمان الأمن المتكافئ لجميع الدول. وأشار إلى أن الرئيس زيلينسكي صرح باستحالة التفاوض مع موسكو.

ويأمل دبلوماسيون غربيون تحدثوا إلى "وول ستريت" الأميركية في أن تتمكن العاصمة السعودية الرياض من إقناع الصين، المقربة من روسيا، بحضور قمة مرتقبة في جدة خلال الأسبوع الأول من أغسطس علماً بأن بكين غابت عن اجتماع كوبنهاغن.