الصحة العالمية: مستشفى الشفاء تحول لمنطقة موت وشهداء بخان يونس والنصيرات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، أنها قادت بعثة تقييم إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزة، أمس السبت، وقالت إنه تحول إلى "منطقة موت" مطالبة بإخلائه بالكامل.

وذكرت المنظمة في بيان أنها تعمل مع شركائها على "وضع خطط عاجلة للإجلاء الفوري للمرضى المتبقين والموظفين وعائلاتهم"، مضيفة أن 291 مريضاً و25 عاملاً صحياً ما زالوا داخل المستشفى.

وقالت إنها رأست فريقاً مشتركاً من الأمم المتحدة يضم متخصصين في الصحة العامة ومسؤولين لوجيستيين وموظفين أمنيين من مجموعة من الوكالات في مهمة قصيرة و"شديدة الخطورة" إلى المستشفى السبت.

وأشارت إلى أن فريق التقييم توجه إلى "الشفاء" بعد أن قام جيش الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق بإجلاء نحو 2500 نازح لجأوا إلى المستشفى.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الفريق وصف المستشفى بأنه "منطقة موت" وإن الوضع فيه "يائس". وأشارت في بيانها إلى أن "آثار القصف وإطلاق النار كانت واضحة، رأى الفريق مقبرة جماعية عند مدخل المستشفى، وقيل له إن أكثر من 80 شخصاً دفنوا هناك".

ولفتت المنظمة إلى أن نقص المياه النظيفة والوقود والأدوية والغذاء والمساعدات الأساسية الأخرى خلال ستة أسابيع تسبب في توقف أكبر المستشفيات وأكثرها تقدماً في غزة عن العمل. وأضافت "ممرات المستشفى وأرضه عجت بالنفايات الطبية والصلبة، مما زاد خطر العدوى". وذكرت أن بين المرضى المتبقين في المستشفى 32 طفلاً "حالاتهم حرجة جداً".

إلى ذلك أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) باستشهاد 15 فلسطينيا، فجر اليوم الأحد، في قصف جوي للكيان الصهيوني وسط وجنوب قطاع غزة.

وقالت الوكالة إن 13 شخصا قُتلوا في غارة إسرائيلية على منزل في مخيم النصيرات، وسط القطاع، بينما قُتلت امرأة وطفلها في غارة آخرى بمدينة خان يونس جنوب غزة.