بوتين يعلن عزمه على الترشح لولاية جديدة

 

YNP:

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في آذار/مارس 2024، ما سيتيح له إحكام قبضته المستمرة منذ عقود على السلطة أقله لما بعد 2030.

يحكم الزعيم البالغ 71 عاما روسيا منذ مطلع الألفية الثالثة، وفاز في أربعة انتخابات رئاسية وتولى فترة قصيرة رئاسة الحكومة في نظام باتت فيه المعارضة غير موجودة فعلا.

جاء الإعلان على هامش حفل في الكرملين لأفراد الجيش، بينهم بعض من شاركوا في الهجوم في أوكرانيا الذي أمر به بوتين في شباط/فبراير العام الماضي.

وقال بوتين في الحفل “لن أخفي ذلك، كانت لدي أفكار مختلفة في أوقات مختلفة، لكن هذا وقت اتخاذ القرار”، مؤكدا “سأترشح لمنصب رئيس الاتحاد الروسي”.

وأبلغ بوتين قراره هذا إلى الضابط في الجيش الروسي اللفتنانت كولونيل أرتيوم جوغا عقب مراسم تقليد أوسمة في الكرملين لعدد من أفراد الجيش.

وقال جوغا “شكرا لأفعالكم ولقراراتكم، كسبنا الحرية” مضيفا “نحن بحاجة إليكم. روسيا بحاجة إليكم”.

ورأت المحللة السياسية تاتيانا ستانوفيا أن الإعلان المفاجئ على ما يبدو لبوتين خلال فعالية مخصصة لقدامى المحاربين، كان غير عادي لكنه مليء بالمعاني الرمزية”.

وقالت إن “الأبطال (العسكريين) +آباء دونباس+ يريدون رؤية بوتين رئيسا مجددا”.

يقول محللون إن بوتين لن يواجه أي منافسين رئيسيين، ويُرجَّح أن يسعى إلى الحصول على أكبر تفويض ممكن لطمس الخلاف الداخلي بشأن النزاع في أوكرانيا.