ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية

 

YNP: ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية

 

--وكالة الأناضول تقول إن تونس لم تتلقَّ تطمينات للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، ما اضطُر بالحكومة التونسية إلى البحث عن بديل لسد ديونها البالغة 5.50 مليارات دولار، من خلال زيارات الحكومة إلى قطر و فرنسا لدراسة استثمارات تساعد تونس على مواجهة الأوضاع الاقتصادية والصحية الصعبة.

-- وزارة العمل الأردنية تعلن تسهيل تنظيم سوق العمل ومساعدة أصحاب العمل وسط الجائحة، من خلال تجديد إقامات العمالة الأجنبية التي لم تُجدَّد خلال فترة الجائحة، والسماح للعامل الأجنبي بالانتقال إلى صاحب عمل آخر عند انتهاء تصريح عمله أو إلغائه دون الحاجة لبراءة ذمة.

-- مؤسسة "آي إتش إس ماركت" العالمية للأبحاث، تقول إن تدهور الأعمال في مصر أدى لانكماش أداء القطاع الخاص للشهر السادس على التوالي، واستمرار انكماش الاقتصاد غير النفطي منذ ديسمبر 2020، مقابل نمو القطاع الخاص في السعودية للشهر التاسع على التوالي، وفقاً لرويترز.

-- سلطات بريطانيا تعلن إضافة 7 دول إلى قائمة السفر الحمراء بسبب تفشي كورونا، منها مصر و البحرين و السودان، حسب رويترز.

-- سلطات غزة تعلن تخفيف قيود كورونا بإعادة فتح صالات الأفراح من اليوم الجمعة، مع النظر في إعادة فتح الأسواق الشعبية وسط وضع وبائي شديد الصعوبة، وفقاً لموقع "عرب48".

-- تقارير صحفية أمريكية تقول إن هناك إشارات بعودة قطاعات السفر والعمل الأمريكية للانتعاش، وبيانات مؤشر مديري المشتريات تقول إن نشاط الخدمات ارتفع لمستوى 64 نقطة في مايو مقابل 62.7 نقطة في أبريل، بعد انكماش خلال الشهرين بسبب تداعيات الوباء، وفقاً لرويترز.

--انخفاض عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة إلى 385 ألف طلب انخفاضاً من 405 آلاف الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ بداية الجائحة، رغم نقص القوى العاملة الذي يعاني منه سوق العمل ويحد من نشاط التوظيف، وفقاً لرويترز.

-- وزير الاقتصاد الألماني يتوقع نمو الاقتصاد بمعدل 4% مع تراجع حدة أزمة كورونا وتراجع الإصابات في البلاد، مشيراً إلى أن الحكومة خصصت 300 مليار يورو منذ بداية الأزمة في 2020 من أجل الحد من الانكماش الاقتصادي.

-- دراسة لشركة "إرنست ويونغ" للمحاسبة والاستشارات البريطانية، تقول إن روسيا مازالت بين دول أوروبا الأكثر جذباً للاستثمارات الخارجية رغم تبعات جائحة كورونا التي خفضت الاستثمارات بنسبة 26% في 2020 مقارنة بـ2019.

--صندوق النقد الدولي يقول إن على دولة جنوب أفريقيا تنفيذ إصلاحات هيكلية وضبط الأوضاع المالية وإصلاح الشركات الحكومية خصوصاً ما يتعلق بتحسين أمن الطاقة وتعزيز المنافسة في السوق المحلية في سياق الأزمة الصحية، وفقاً لوكالة بلومبيرغ.

--التشيك تقول إنها ستزيد الضرائب في المستقبل للحد من عجز الميزانية "المتساهلة بشكل مفرط"، وذلك بعد تمديدها الحوافز المالية وسط تداعيات الوباء، وفقاً لوكالة بلومبيرغ.

-- اتحاد الشركات السياحية التركية يقول إن الحظر المفروض من قبل روسيا على الرحلات وغياب السياح الروس عن تركيا يكلف السياحة التركية أكثر من ملياري دولار، حسب صحيفة ديلي صباح التركية.