ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

---- المرشح السابق لرئاسة فرنسا "جان لوك ميلينشون" يحذر من ضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي بسبب أن الحد الأدنى للأجور في أوكرانيا هو 130 يورو شهرياً، ويقول إن "الأشخاص الذين يحصلون على هذا المبلغ لا يمكنهم المجيء إلى سوقنا المشتركة"، مضيفاً أن على الأوكرانيين تحسين بيئتهم الاقتصادية.

--- فرانس برس: سوق العمل الأمريكية تعاني من نقص في العمالة بسبب عدم دفع الشركات زيادات إضافية رغم اضطرارها لرفع الأجور للحفاظ على الموظفين، في حين يرفض الموظفون العمل في ظروف ما قبل الوباء، مع ارتفاع معدلات التضخم والأسعار واستمرار تأثير الحرب الأوكرانية على الاقتصاد الأمريكي.

 ----الرئيس الأمريكي السابق ترامب يقول إن الروبل الروسي أصبح أكثر قوة من أي وقت مضى مع استمرار ارتفاع أسعار النفط والانتقال إلى دفع ثمن الطاقة بالروبل الذي يُكسب

روسيا ثروة ضخمة، واصفاً ما يحدث من أزمات اقتصادية بدءاً بحرب أوكرانيا بأنها لم تكن لتحدث لولا سياسة إدارة بايدن.

---- الأسواق المالية الناشئة تواجه أسوأ خسائر منذ نحو 30 سنة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة العالمية وتباطؤ النمو وتداعيات الأزمة الأوكرانية - فايننشال تايمز.

 ---إدارة منطقة زابوروجيه الأوكرانية تقول إن سلطات أوكرانيا علقت تجارة المنطقة مع روسيا والتي كانت تدر مليارات الدولارات - وكالة تاس.

 ----سكان بريطانيا يلجؤون إلى مراكز توزيع الإعانات الغذائية بسبب أسوأ أزمة غلاء معيشة تشهدها البلاد مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية - فرانس برس.

---- روسيا تفرض قيوداً على العمليات المحلية لبنكي "يوني كريديت" و"إنتيسا سان باولو" الإيطاليين لمدة عام كامل، وهو ما يمنع الأفراد والشركات الإيطالية ذوي الحسابات في البنكين من سحب الأموال دون إذن من البنك المركزي الروسي طوال فترة العام.

----موسكو تشترط الدفع بالروبل مقابل توريد الحبوب الروسية والأسمدة إلى دول العالم - سبوتنيك.

 ----ممثلو دول الاتحاد الأوروبي يدرسون كيفية إزالة العقبات أمام فرض الحزمة السادسة من العقوبات ضد موسكو والتي تتضمن حظراً على النفط الروسي بحلول نهاية العام الجاري - فرانس برس.

---- نائبة رئيس البنك المركزي الأوكراني تقول إن أوكرانيا تلقت 6.5 مليارات دولار على شكل منح وقروض من حلفائها منذ بداية الحرب تم استخدامها لرفد الميزانية، مضيفةً أن البلاد تحتاج إلى 5 مليارات دولار شهرياً لتغطية عجز الميزانية.