صناعة الطيران تنتعش بعد كورونا

شهدت أول دورة لمعرض باريس الجوي بعد توقف لأربع سنوات بسبب جائحة كورونا طلبيات شراء لطائرات تجارية بمليارات الدولارات، وقدمت بعض الدعم للموردين مع عودة السفر الجوي بقوة بعد الجائحة.

وعودة الصناعة إلى معرض "لو بورجيه" الجوي في باريس تحدوها توقعات عالية للطلبيات التجارية ومنخفضة تجاه سلاسل التوريد، لكنها ولدت صورة أكثر توازناً على الجبهتين.

واقتربت الطلبيات المعلنة من مستويات قياسية، لكن هيمنت عليها بشدة شركتان في الهند التي تمثل السوق الأسرع نمواً في العالم، وهما "إنديغو" و"إير إنديا".

وكشفت شركتا "إيرباص" و"بوينغ" النقاب معاً عن طلبيات أو التزامات لنحو 1100 طائرة، منها نحو 830 اختصت بها "إيرباص" وفي صدارتها صفقة تضم 500 طائرة لـ"إنديغو".

لكن هذه كانت أقل من بعض توقعات السوق التي بلغت 2000 طلبية، مما أسعد بعض المحللين الذين لاحظوا ميلاً أقل للاستعراض وأكثر للحاجات الواقعية مقارنة بالمعارض السابقة لصناعة خرجت منهكة من جائحة كادت تنهار خلالها.

وجعل النمو الاقتصادي وتنامي الطبقة الوسطى من الهند أحدث ساحة لصفقات الطيران التي تبلغ قيمتها عشرات المليارات من الدولارات، على رغم عدم الكشف عن الأسعار الدقيقة.

وقال كبير المسؤولين التجاريين في "إيرباص" كريستيان شيرير "ستغذي هذه السوق كثيراً من الكيانات في صناعتنا، ونود أن نكون أول من يوجد هناك لفترة طويلة، إن لم تقع أحداث غير متوقعة".