جرثومة المعدة.. الأعراض الأسباب والعلاج؟

لا بد أنك سمعت مسبقاً عن جرثومة المعدة، فما هي أعراض وأسباب جرثومة المعدة؟ وما هي الطرق العلاجية المُتَّبعة في علاجها؟ إليك هذا المقال.

ما هي جرثومة المعدة

يشار إلى عدوى جرثومة الملوية البوابية (بالإنجليزية: Helicobacter pylori or H. pylori infection) بجرثومة المعدة، وهي نوع شائع  من البكتيريا التي تنمو في الجهاز الهضمي

وتميل إلى مهاجمة بطانة المعدة، وعادةً ما تكون عدوى المعدة غير خطيرة، لكنها مسؤولة عن معظم قرح المعدة والأمعاء الدقيقة.

يعيش هذا النوع من الجراثيم في بيئة حامضية لذلك يناسبها الاستقرار في المعدة، وهي بكتيريا حلزونية الشكل كما يرمز لها اسمها في الإنجليزية، ويمكن لهذه البكتيريا تغيير البيئة المحيطة بها وتقليل الحموضة حتى تتمكن من البقاء على قيد الحياة بسهولة أكبر، ويسمح  شكلها الحلزوني باختراق بطانة المعدة، حيث تكون محمية بالمخاط ولا يمكن لخلايا الجسم المناعية الوصول إليها، مما يؤدي إلى مشاكل في المعدة.

غالباً ما تصيب  جرثومة المعدة أثناء الطفولة، ويمكن أن تظهر الأعراض وقد لا تظهر أبداً، لكنها يمكن  أن تؤدي إلى أمراض متعددة في الجهاز الهضمي، بما في ذلك: القرحة المعدة، وحالة المعدة الالتهابية المعروفة باسم التهاب المعدة. أعراض جرثومة المعدة

يمكن أن يظهر بعض المؤشرات والعلامات للإصابة بجرثومة المعدة، وهي عادة ما تكون مرتبطة بالقرحة الهضمية أو التهاب المعدة ، وقد تشمل أعراض جرثومة المعدة ما يلي:  

وجع أو ألم حارق في البطن. ألم في المعدة قد يتفاقم عندما تكون المعدة فارغة. الغثيان. فقدان الشهية. التجشؤ المتكرر. الانتفاخ. فقدان الوزن دون تخطيط.

أسباب جرثومة المعدة

لا يزال السبب المباشر للإصابة بجرثومة المعدة غير معروف، لكن يُعتقد أن العدوى تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق المخالطة؛ مثل المصافحة والتقبيل والتلامس بالأيدي.

قد تنتقل البكتيريا أيضاً من خلال ملامسة القيء أو البراز لشخص مصاب بها، حيث يمكن أن يحدث هذا عندما لا يغسل الشخص يديه جيداً بعد استخدام الحمام، أو من خلال ملامسة الماء أو الطعام الملوث، ومن هنا يجب التأكيد على الالتزام بقواعد النظافة العامة تجنباً للتعرض للعدوى.

عوامل خطر الإصابة

تعد فئة الأطفال أكثر عرضةً للإصابة بجرثومة المعدة، وقد يرجع ذلك إلى قلة التزام الأطفال بقواعد النظافة العامة، وبشكل عام قد يرتفع خطر الإصابة بجرثومة المعدة في الحالات الآتية:

العيش في دولة نامية. عدم الوصول إلى المياه النظيفة. مشاركة السكن مع أشخاص مصابين بجرثومة المعدة.

علاج جرثومة المعدة

 يمكن علاج جرثومة المعدة بالطرق الدوائية وغير الدوائية، ويكون ذلك كالآتي:

العلاج الدوائي

يُستخدم مزيجاً من الأدوية لعلاج جرثومة المعدة، وتشمل المضادات الحيوية ومثبطات مضخة البروتون التي تقلل من حموضة المعدة، وقد يستمر استخدام هذه الأدوية لمدة تصل إلى 14 يوماً، كما يشار إلى هذا العلاج أحيانًا باسم العلاج الثلاثي، كما قد يختلف العلاج الدوائي اعتماداً على تاريخك الطبي وإذا كنت تعاني من حساسية تجاه بعض الأدوية، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام الأدوية.

وتتضمن بعض الأدوية المستخدمة في علاج عدوى جرثومة المعدة ما يلي:

كلاريثروميسين (بالإنجليزية: Clarithromycin)، وهو مضاد حيوي  يستخدم في علاج جرثومة المعدة، وقرحة المعدة الناتجة عنها أيضاً. أموكسيسيلين (بالإنجليزية: Amoxicillin)، وهو أحد المضادات الحيوية التي تهاجم البكتيريا. مثبطات مضخة البروتون، مثل:  لانسوبرازول (بالإنجليزية: Lansoprazole) ميترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole)، التي تعمل على تقليل حموضة المعدة.

العلاج غير الدوائي

يمكن للعلاجات غير الدوائية أن تلعب دوراً في تحسين أعراض جرثومة المعدة، لكن ذلك لا يغنيك عن استشارة الطبيب واتباع تعليماته، تشمل العلاجات غير الدوائية ما يلي:

البروبيوتيك، وذلك لأنها تساعد في الحفاظ على التوازن بين البكتيريا المفيدة والضارة في الأمعاء.  الشاي الأخضر، لأنه يحتوي على مواد فعالة تقلل من عمليات الالتهاب ويمكن أن تساهم في محاربة البكتيريا. العسل، خصوصاً عسل المانوكا ويرجع ذلك إلى أن فوائد عسل المانوكا تجعل منه عنصراً غذائياً فريداً يتسم بالخواص الطبية المضادة للجراثيم والتي قد تساهم في منع الإصابة بجرثومة المعدة. زيت الزيتون، فهو فعال في الحد من نمو جرثومة المعدة وقد يكون له دور في منع العدوى.

ختاماً، نلاحظ أن جرثومة المعدة يمكن أن تنتقل من شخص لآخر بالمخالطة، ومن هنا يجب التأكيد على أهمية اتباع القواعد العامة للنظافة، وإذا كنت تعتقد بأنك مصاب بجرثومة المعدة فلا تتردد باستشارة الطبيب للبدء في العلاج.