السعودية تستجدي الحوثيين انقاذها في اليمن

YNP ..

اعترفت السعودية، الخميس، رسميا بتعرضها لهزيمة دبلوماسية من قبل من وصفتهم بـ"الحوثيين"  في خطوة تعكس حجم المأزق الذي تعيشه في ظل مساعيها المتكررة للخروج منة مستنقع الحرب التي بدأتها قبل 7 سنوات وتوعدت خلالها  باحتلال صنعاء في اسبوعين.

وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إن  بلاده فشلت في تمرير مبادرتها للسلام في اليمن والتي حاولت من خلالها تحييد نفسها عن تداعيات الحرب  ورعاية السلام بين الاطراف اليمنية لحفظ ماء وجهه بعد هزيمتها عسكريا، مؤكد بان ذلك يعود  بسبب رفضها من قبل "الحوثيين". وناشد بن فرحان "الحوثيين" القبول بمبادرة بلاده   مقابل التزام بلاده بحل سياسي في تلميح إلى إمكانية اعترافهم بسلطة الحركة في اليمن.

وكانت وسائل اعلام سعودية استبقت  تصريحات بن فرحان بالحديث عن منع  التحالف عودة هادي إلى عدة في رسالة غير مباشرة لصنعاء  بإمكانية حل "الشرعية".

وتحاول السعودية منذ  اعلانها مبادرة للحل في اليمن قبل اكثر من شهر   الدفع نحو تسوية سياسية  قائمة على رؤيتها للحل التي توطن الحرب على اليمن وتحيد السعودية التي قادت تحالف من 17 دولة بما يعفيها مستقبلا عن تحمل مسؤوليتها في اعادة الاعمار  ، لكن صنعاء التي ترى بأن المبادرة لا تحمل جديد تشدد على ضرورة رفع الحصار وانهاء الحرب  قبل الشروع في اية مفاوضات سياسية