عشية زيارة سلطان عمان .. السعودية تعلن تصفير المساعي الدولية في اليمن

خاص – YNP  ..

اعلنت السعودية، الاثنين،  دخول المساعي الدولية  للسلام في اليمن مرحلة "الموت السريري"  في خطوة قد تعكس من حيث التوقيت  مرحلة تصعيد جديدة في الحرب على اليمن.

واكدت صحيفة "الشرق الاوسط" المملوكة للحكومة السعودية فشل المساعي الدولية   في تمرير ما وصفتها بخطة المبعوث الأممي إلى اليمن والتي تتضمن  وقف اطلاق النار  يعقبها تدابير انسانية واقتصادية قبل العودة إلى طاولة المفاوضات.، مشيرة إلى ان على المبعوث الجديد  انعاش هذه الخطة.

وكانت السعودية كثفت خلال الايام الاخيرة تصعيدها العسكري  على اكثر من جبهة. وخلال الساعات الاخيرة شنت عشرات الغارات على محافظات صعده  وحجة والبيضاء ومأرب  إلى جانب ارتفاع وتيرة الخروقات في الحديدة ..

وتزامن اعلان السعودية موت المحادثات  مع زيارة سلطان عمان إلى المملكة ، حيث تحاول بلاده تقريب  وجهات النظير بين الرياض وصنعاء ، وفق ما ذكره وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي.

ولم يعرف بعد دوافع اسقاط السعودية لخطة المبعوث الدولي وما اذا كانت تعول على دور عماني  للتقارب مع صنعاء بعيدا عن الوصاية الدولية التي تحاول تمرير اجندة معينة أم  محاولة للضغط على المبعوث السويدي الجديد بالسير وفق اجندة السعودية التي  استبقت  جولته المرتقبة بوضع اطر  تضمنتها كلمة الامين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي عبدالعزيز العويشق، واكد فيه ضرورة تنفيذ المبادرة السعودية للحل.