واشنطن تطرح مبادرة جديدة بشأن اليمن

واشنطن تطرح مبادرة جديدة بشأن اليمن

خاص – YNP ..

أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء ، مبادرة جديدة للحل في اليمن  بالتزامن مع تكثيف حراكها الدبلوماسي في المنطقة في خطوة فسرت على أنها تعكس المخاوف الامريكية من تطورات في المشهد قد تنسف مصالحها في هذا البلد الذي يتعرض لحرب وحصار  منذ  7 سنوات تقودها السعودية بمشاركة أمريكية وغربية.

وأشارت وزارة الخارجية الامريكية في بيانها  حول اجندة المبعوث الأمريكي ، تيم ليندركينغ، الحالية للسعودية إلى أنه سيطرح على السعودية وحكومة هادي تسهيل استيراد الوقود إلى المحافظات الشمالية  الخاضعة لسيطرة صنعاء مقابل   ما زعمت  بأنه ـ"انهاء التلاعب بواردات الوقود واسعاره".  

وتشير المبادرة الجديدة إلى أن واشنطن التي ظلت  تربط رفع الحصار عن اليمن  على مدى الأشهر الأخيرة بوقف  ما تصفه بـ"الهجوم على مأرب" إلى تراجع امريكي بشأن اهم النقاط التي اعاقت اية تقدم في ملف العودة إلى المفاوضات.

وكان المبعوث الأمريكي إلى اليمن وصل في وقت سابق الثلاثاء إلى العاصمة السعودية في جولة تعد التاسعة منذ تعينه  في فبراير  الماضي.

وتزامنت جولة ليندركينغ مع مباحثات أجرتها نائبة وزير الخارجية الامريكية ويندي شيرمان  مع نظيرها العماني  خليفة بن علي الحارثي في العاصمة مسقط تركزت  وفق بيان للخارجية الامريكية  حول دور السلطنة في المساعدة بالعودة إلى المفاوضات في اليمن وانهاء ما وصفته بـ"اطلاق النار".

هذه التحركات  تتزامن مع تقدم جديد لقوات صنعاء صوب ثاني اهم محافظة نفطية في مناطق الشرعية جنوب اليمن مع اقترابها من حسم معركة مأرب وهو ما يشير إلى حجم القلق الأمريكي من إمكانية سيطرة صنعاء على اهم منابع النفط حيث تستحوذ شركات أمريكية وغربية على اهم قطاعاته هناك ..


تابعونا الآن على :

ذات صلة :