في موقف جديد ومفاجئ .. الإمارات ترفض تقسيم اليمن نكاية بالسعودية

YNP / خاص -

بشكل مفاجئ عادت الإمارات للحديث عن الوحدة اليمنية والتأكيد على رفض أي مشاريع لتقسيم وتمزيق اليمن ووصف ذلك بالاوهام  .

الموقف الجديد للإمارات أعلنت عنه صحيفة البيان الرسمية والتي قالت في إفتتاحيتها ، السبت ،  وقالت فيه انه حان الوقت لدفن أي أوهام بخصوص تقسيم اليمن، بالالتزام بالثوابت الوطنية الجمهورية والوحدة والديمقراطية .

الموقف الإماراتي الذي إنقلب بشكل مفاجئ جاء في خضم صراع إماراتي سعودي متصاعد في حضرموت , بعد ان اتجهت الرياض بدعم مشروع انفصال حضرموت ومنع قوات الإنتقالي من الإقتراب من وادي صحراء حضرموت حيث منابع النفط وحقول الطاقة الواعدة .

ودعت الصحيفة الحوثيين  والأطراف المختلفة للجلوس على مائدة التفاوض، دون شروط تعجيزية و بدء مناقشات جادة حول المسارات الاقتصادية والأمنية،  وذكرت إن تمديد وترسيخ وتمديد الهدنة من شأنه وضع هذا البلد على الطريق نحو تسوية سياسية دائمة.

وتابعت الصحيفة " من الضروري استخلاص الدروس ودفن أي أوهام بخصوص تقسيم اليمن، بالالتزام بالثوابت الوطنية الجمهورية والوحدة والديمقراطية وإنهاء الانقلاب وتنفيذ المبادرة الخليجية وعدم السماح لأي عابث بأن يهدد أمن واستقرار اليمن، لكي يصل هذا البلد إلى بر الأمان " .

وفيما حاولت الصحيفة الإنحاء بالائمة على الحوثيين في عرقلة اتفاق السلام ، غير ان مصادر سياسية أفادت أن الموقف الإماراتي الجديد المتمسك بالوحدة اليمنية على علاقة بالخلافات مع السعودية , ومحاولة إعاقة الرياض من السيطرة على شرق وجنوب اليمن بالعودة للحديث عن رفض تقسيم اليمن ووصف ذلك بالأوهام .

وجاء الموقف الإماراتي الجديد في وقت بدأت الإمارات ترتيبات جديدة لاعادة هيكلة المجلس الإنتقالي ، وكذا ترتيب الوضع في محافظة شبوة  , حيث استدعت قيادات عسكرية مناوئة لها بينهم العميد جحدل حنش قائد اللواء 21 ميكا الذي خاضت قواته معارك ضارية في عتق ضد القوات لمدعومة من الامارات والتي انتهت بسيطرة الأخيرة على عتق .

واختتمت الصحيفة الإماراتية بالقول " غني عن القول أن كلفة السلام تقل كثيراً عن الكلفة التي تستهلكها الحرب، فمن الضروري أن يتفق الجميع على حقن دماء الأبرياء، والبدء في إعادة إعمار اليمن، فالشعب اليمني من حقه العيش في استقرار وأمان وازدهار " .