أفضل برامج مكافحة الفيروسات .. تعرف عليها؟

YNP ـ قالت هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية إن البرامج الضارة قد تتمكن من اختراق الحواسيب والتخفي بها أو الانتشار بسرعة لقرصنة المعلومات المهمة والبيانات الحساسة.

ولذلك من الأفضل أن يتم تأمين الحواسيب وأجهزة اللاب توب ببرامج جيدة لمكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، ولا يقتصر ذلك على الحواسيب المزودة بنظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز.

أجهزة أبل

وعلى الرغم من عدم وجود فيروسات تستهدف أجهزة أبل، إلا أنه من الأفضل تأمين هذه الأجهزة ببرامج مكافحة الفيروسات؛ لأنها لا تقتصر على التصدي للفيروسات فحسب، بل إنها تقاوم هجمات تصيد البيانات الخطيرة أيضا.

وأوضحت الهيئة الألمانية أنها قامت باختبار 19 برنامجا لمكافحة الفيروسات لأجهزة مايكروسوفت ويندوز و9 برامج للحواسيب المزودة بنظام "ماك أو إس".

وأظهرت نتائج الاختبار أن برنامج مكافحة الفيروسات Defender المدمج في نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز 10 و11 لم يحصل على أكثر من تقييم إجمالي "مقبول". وأكد الخبراء الألمان أن تجهيزات الأمان بحواسيب ويندوز وأبل ليست سيئة، ولكن يمكن تحسينها من خلال الاعتماد على برامج مكافحة الفيروسات.

ويعتبر البرنامج Bitdefender Antivirus for Mac هو أفضل برنامج مكافحة فيروسات لأجهزة الماك، أما أفضل برنامج مجاني لمكافحة الفيروسات لحواسيب ويندوز فهو برنامج Bitdefender Antivirus Free. ومن ضمن أفضل البرامج المجانية لأجهزة الماك Avast One Essential وAVG Antivirus.

البرامج المجانية

وتوفر البرامج المجانية حماية مماثلة للإصدارات المدفوعة. وكلما زاد عملاء الشركة المطورة لهذه البرامج، زادت المعلومات، التي يمكن جمعها عن إصدارات البرامج الخبيثة، والتي تستفيد منها الإصدارات المدفوعة.

وعادة ما تتضمن الإصدارات المجانية وظائف إضافية أقل مثل التحديث التلقائي لبرامج التشغيل مع عرض الإعلانات لدفع المستخدم لاستعمال الإصدار المدفوع.