إنقاذ شخصين في تركيا بعد نحو 198 ساعة تحت الأنقاض

قالت شبكة "سي إن إن ترك" إن رجال الإنقاذ انتشلوا شاباً، عمره 17 عاماً، يدعى محمد، ورجلاً آخر لم تحدد هويته من تحت أنقاض مبنى سكني في منطقة كهرمان_مرعش التركية، اليوم الثلاثاء، بعد نحو 198 ساعة من زلزال الأسبوع الماضي المدمر.

إنقاذ طفلة تركية

وأفاد وزير تركي وتقارير إعلامية بإنقاذ طفلة صغيرة تدعى ميراي من تحت أنقاض مبنى سكني في مدينة أديامان بجنوب البلاد، أمس الاثنين، بعد 178 ساعة من الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة.

وذكرت محطة "سي إن إن ترك" أن الطفلة تبلغ ستة أعوام، وأن فرق الإنقاذ تقترب من الوصول لشقيقتها الكبرى.

وكان وزير النقل التركي عادل قره إسماعيل أوغلو قد قال في وقت سابق إنها تبلغ من العمر أربع سنوات.

ارتفاع عدد الضحايا

ولقي أكثر من 4300 شخص حتفهم، بينما أصيب أكثر من 7600 آخرين في شمال غربي سوريا في أعقاب الزلزال المدمر وتبعاته في تركيا المجاورة، التي أعلنت ارتفاع عدد الضحايا إلى 31643 قتيلاً.

وجاءت الإحصائية الخاصة بسوريا وفق بيان صادر من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، التابع للأمم المتحدة، أمس الإثنين، في حين أعلن عمال الإنقاذ بشمال غربي البلاد، الخاضع لسيطرة المعارضة، عدداً أقل للوفيات والمصابين، يوم الجمعة الماضي، لكنهم يتوقعون إعلان عدد أكبر في الساعات المقبلة.

وفي تركيا أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ، أمس الإثنين، ارتفاع عدد قتلى الزلزال في البلاد إلى 31643 قتيلاً.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أكثر من 300 جندي روسي و60 وحدة من المعدات العسكرية الخاصة يساعدون سوريا في جهودها الإغاثية بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد منذ أكثر من أسبوع.

وفي إشارة إلى القوات الروسية المتمركزة في سوريا، قالت وزارة الدفاع، في بيان، على تطبيق "تيليغرام" "يواصل جنود مجموعة القوات الروسية القيام بأنشطة لإزالة الأنقاض والإغاثة من آثار الزلازل"، وأضافت "يشارك في العمل أكثر من 300 جندي و60 وحدة من المعدات العسكرية والخاصة"، ولفتت الوزارة إلى أنه تم تسليم عبوات أغذية ومطهرات بالإضافة إلى ضروريات أخرى إلى نقاط المساعدات الإنسانية في مدينة حلب شمال غربي البلاد.

وانتشل عناصر الإنقاذ مزيداً من الناجين من تحت الأنقاض، بعد أسبوع من الزلزال الهائل. وكانت عمليات الإنقاذ هذه تبدو غير ممكنة بعد فترة 72 ساعة التي تعد حاسمة بعد الكارثة، لكن عمال الإغاثة تمكنوا من انتشال امرأة ستينية وصبي صغير من تحت الأنقاض بعد سبعة أيام من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، الإثنين السادس من فبراير (شباط).

وأنقذ كل من مصطفى البالغ سبع سنوات ونفيسة يلماز البالغة (62 سنة) في محافظة هاتاي بجنوب شرقي تركيا، وفق ما أفادت وكالة "الأناضول" في وقت مبكر أمس الإثنين، وبقي الاثنان عالقين 163 ساعة تحت الأنقاض قبل أن ينقذا، الأحد.

ونشر أحد أعضاء فريق الإنقاذ البريطاني مقطع فيديو على "تويتر"، الأحد، يظهر فيه أحد المنقذين يمر عبر نفق حفر في أنقاض المدينة ويسحب رجلاً تركياً عالقاً تحتها منذ خمسة أيام.

وفي مدينة كهرمان مرعش، الواقعة قرب مركز الزلزال، كانت حفارات تعمل على نبش الأنقاض، بينما تجمع أشخاص بانتظار أخبار عن أحبائهم.