العثور على ناج بعد 278 ساعة وغضب بعد انهيار منازل "مقاومة للزلازل"

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة على "تويتر" أنه عثر على رجل تحت الأنقاض ا بعد 278 ساعة من وقوع الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا في السادس من فبراير .

عثر على الناجي هاكان ياسين أوغلو البالغ 45 عاماً وفقاً لقناة "أن تي في" الخاصة في اليوم الثاني عشر من الكارثة تحت أنقاض في محافظة هاتاي قرب الحدود_السورية التي تضم مدينة أنطاكية المدمرة كلياً.

وانتشل الناجي من تحت جبل من الحطام بحسب مقطع فيديو نشره رئيس بلدية اسطنبول (المعارض) أكرم إمام أوغلو الذي أرسل فرق إنقاذ من البلدية إلى المناطق المنكوبة.

تم العثور على ثلاثة ناجين جدد وسط أنطاكية: أنقذ رجلان في الـ 33 والـ 26 من العمر بعد "261 ساعة" من الزلزال وفتى في الرابعة عشرة قبلهما كما أعلن قوجة صباح الجمعة.

وتراجعت فرص النجاة حول مركز الزلزال شمالاً في المناطق الجبلية مثل كهرمان مرعش وحتى المناطق الثلجية في البستان وأديامان حيث انخفضت درجات الحرارة إلى 15 درجة مئوية تحت الصفر ليلاً.

عدد القتلى في تركيا يتجاوز 39 ألفاً

من جانبه، قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن عدد القتلى جراء الهزات الأرضية القوية التي وقعت يوم الإثنين من الأسبوع الماضي ارتفع إلى 39672 قتيلاً في تركيا.

وأضاف في تصريحات بثتها قناة (سي.إن.إن ترك) الخاصة إن حوالى 82 ألف بناية إما انهارت أو تضررت بشدة نتيجة للزلزال في تركيا.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية مناشدة لجمع 84.5 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الصحية في تركيا وسوريا.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان "المناشدة الأولية تتناول الموقف الصحي في الدولتين بعد هذه الكارثة الإنسانية والتهديدات الرئيسية للصحة واستجابة المنظمة منذ وقوع الزلزال وأولويات التعامل مع التداعيات الصحية في البلدين".

ووسط الدمار الهائل جراء الزلزال، اعتقد سكان مجمع سكني فاخر في جنوب تركيا أن شققهم "مقاومة للزلازل" حتى انهار المبنى مثل قطعة دومينو في الزلزال المدمر، وأصبح مجمع "رونيسانس ريزيدانس" السكني الذي وصفته الإعلانات بأنه "قطعة من الفردوس" لدى افتتاحه قبل 10 سنوات محور الغضب الشعبي.

ووقف الناجون بجانب أكوام من الأنقاض كانت ذات يوم مبنى مؤلفاً من 249 شقة في انتظار أخبار أحبائهم مع تواري آمال بقائهم على قيد الحياة.

وقال حمزة الباسلان (47 عاماً) وهو صائغ مجوهرات "عاش شقيقي هنا 10 سنوات... قيل إنها آمنة من الزلزال، لكن يمكنك رؤية النتيجة"، وأضاف "تم تقديمه على أنه أجمل سكن في العالم، إنه في حال مروعة، لا يوجد فيه أسمنت ولا حديد مناسب، إنه جحيم حقيقي".

وبينما انهارت مباني مجمع "رونيسانس ريزيدانس" السكني، ظلت مبان قديمة كثيرة قائمة قرب المجمع.

وتقدر وزارة التطوير العمراني في تركيا أن 84700 مبنى انهار أو تضرر بشدة.