مراجعة وإقرار وثيقة توصيف برنامج الطب البشري بجامعة الحكمة

نظم مركز التطوير وضمان الجودة بجامعة الحكمة في العاصمة صنعاء الخميس ، ورشة علمية " لمراجعة وإقرار وثيقة توصيف برنامج الطب البشري" ضمن متطلبات الحصول على الاعتماد الخاص البرامجي بمشاركة نخبة من الاكاديميين من مختلف الجامعات.

وتهدف الورشة إلى مراجعة وإقرار وثيقة توصيف مقررات الطب البشري وملاحقها الداعمة وفقاً للمعايير الوطنية الاكاديمية المرجعية ومتطلبات معايير الاتحاد الدولي للتعليم الطبي wfme "".

وأكدت وكيل وزارة الصحة العامة والسكان السابقة الدكتورة أروى الربيع أن الحراك الأكاديمي والورش العلمية الهادفة إلى تطوير التعليم الطبي في مختلف الجامعات اليمنية خاصة ظل الظروف الصعبة التي تعاني منها البلاد تعد انجازاً كبيراً وإصرار على المضي في تحقيق الأهداف والغايات المنشودة .

واشارت الدكتورة الربيع أن هذا العمل يعد مؤشر ايجابي وخطوة في الاتجاه الصحيح نحو تطوير وتحسين التعليم الطبي بالجامعة وفقاً لأسس علمية ومنهجية وطبقاً لدليل ومعايير مجلس الاعتماد الاكاديمي ومتطلبات الاتحاد الدولي للتعليم الطبي.

وذكرت ان الاستمرارية في تحدي الصعاب و التنافس بين الجامعات اليمنية وحرصها الدائم على كيفية تقديم الأفضلية في المنتج والمخرجات سيمكنها من احراز مراكز متقدمة في مؤشر التصنيف العالمي للجامعات ، وستصبح مخرجاتها تنافس على المستوى الإقليمي والدولي بكل كفاءة واقتدار.

من جانبه اعتبر رئيس مجلس امناء الجامعة الدكتور صلاح مسفر ، وعميد مركز التطوير وضمان الجودة بالجامعة الدكتور هلال القباطي ان هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش التي سيتم فيها مراجعة واقرار مواصفات الخريج وشمول مخرجات التعلم في برنامج الطب البشري والتأكد من مدى موائمة تلك المواصفات مع المعايير الوطنية والدولية.

واوضحا أن الجامعة ستنفذ خلال الفترة القادمة عدد من الورش العملية لتطوير وتحديث وإقرار البرامج والمقررات الدراسية، واستكمال التقييم الذاتي، وذلك تنفيذ للخطط الاستراتيجية لها لمواكبة التطورات العالمية وتلبية متطلبات معايير مجلس الاعتماد الاكاديمي للوصول على الاعتماد الخاص البرامجي تمهيداً للحصول على الاعتماد الدولي.

وناقش المشاركون منهجية توصيف البرنامج في ضوء المعايير الوطنية الأكاديمية المرجعية ومطالب الاتحاد العالمي للتعليم الطبي، وإقرارها.