الصين تطيح بأمال الأوروبيين في اليمن

خاص – YNP ..

اعاقت الصين، السبت، اعلان مجلس الامن السويدي هانس جروندبيرغ  كمبعوث أممي جديد  إلى اليمن في خطوة قد  تحمل في طياتها الصراع الأخير  بين بكين وبروكسل في ضوء الاتفاق مع واشنطن لمواجهة طموح الصين الاقتصادية.

وأفاد مراسل قناة العربية، المملوكة للحكومة السعودية ، في

الأمم المتحدة ، طلال الحاج، بإمتناع الصين عن التصويت ما يضع مستقبل المبعوث الجديد على المحك رغم مصادقة بقية الدول الأعضاء الأربع في مجلس الامن الدولي.

وكان من المفترض  أن يعلن اسم جروندبيرغ  كرابع مبعوث دولي إلى اليمن خلال الأسابيع الماضية بعد تسميته رسميا من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، في الـ13 من الشهر الجاري.

ولم يتضح بعد اهداف الصين من عرقلة اعلان المرشح المدعوم أوروبيا  وما اذا كان بسبب إجازة سفيرها  في الأمن الدولي أم لدوافع أخرى لكن امتناعها عن التصويت في اعقاب اعلان الاتحاد الأوروبي التقارب مع واشنطن بشأن مواجهة طموح الصين الاقتصادية  يشير إلى أن القرار ذات ابعاد تتعلق بالصراع الدولي  والذي من شانه نقل المعركة إلى اليمن حيث تتسابق دول كبرى للسيطرة على سواحله الهامة على خارطة طريق الحرير الجديد بغية إعاقة مساعي الصين للسيطرة على  طريق الملاحة البحرية حول العالم.