الأخبار

YNP _ خاص :

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أن الاحتلال ارتكب 3 مجازر وصل منها للمستشفيات 28 شهيدا و125 مصابا في 24 ساعة.

YNP / خاص -

كشفت مصادر مطلعة ان السلطات في صنعاء تدرس عددا من المقترحات ردا على اغلاق مطار صنعاء وإلغاء التذاكر المقطوعة من مكاتب اليمنية ومكاتب السفر و السياحية في  صنعاء .

خاص -  YNP ..

صعد الاجتماع الأخير بين اليمن وروسيا، الأربعاء، من وتيرة القلق الأمريكي.


وكرست وسائل اعلام أمريكية   نقاشاتها خلال الساعات الأخيرة للحديث عن اللقاء الذي احتضنته سلطنة عمان وضم مبعوث الرئيس الروسي "ميخائيل بوغدونوف" بوفد صنعاء المفاوض.

ونقلت تلك الوسائل عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى توقعهم بتأزم الوضع في البحر الأحمر، زاعمين بقرار روسيا تزويد اليمن بصواريخ بالستية مضادة للسفن ..

واعتبرت المصادر اللقاء بانه يقلل من فرص السلام في اليمن في إشارة إلى عمل واشنطن على افشال أي محاولات تقدم بالمفاوضات الحالية في مسقط..

وكان لقاء روسي – يمني عقد في مسقط مساء الثلاثاء على إيقاع مفاوضات مع السعودية تحتضنها السلطنة.

وبحسب رئيس وفد صنعاء فإن النقاشات تمحورت حول خفض التصعيد مع السعودية والعمليات اليمنية في البحر الأحمر والمساندة لغزة. 

ومع أن اللقاء ليس الأول من نوعه  اذ سبقته زيارات متكررة  الا ان تزامنه مع محاولات أمريكية لفتح قناة اتصال صينية مع صنعاء بغية  التوصل إلى اتفاق  من شانه خلط أوراق واشنطن التي تحاول اخماد جبهات بغية التفرغ لاخرى.

 

خاص -  YNP ..

شن وزير مؤتمري في حكومة عدن، الأربعاء، هجوما على رئيس جهاز امن الدولة عمار صالح.


واتهم وزير الدولة عبدالغني جميل عمار صالح، شقيق قائد فصائل الامارات بالساحل الغربي ، بتوجيه بوصلته صوب من وصفها بـ"الشرعية" في إشارة إلى السلطة الموالية للتحالف جنوب اليمن.

ولم يوضح جميل  ما هي تحركات عمار لكنه المح إلى قيادته انقلاب جديد.

وعمار صالح تم تعينه مؤخرا رئيس لجهاز امن الدولة بعدن بعد ضم عدة أجهزة استخبارات اليه.

وعرف صالح خلال فترة حكم عمه باستهداف قيادات الإصلاح والمعارضين بشكل عام..

ولم يتضح بعد ما اذا كانت هذه الاتهامات نتيجة تحركات عمار في عمار ام على ضوء محاولة الانقلاب بمأرب، لكن توقيتها يشير إلى تطورات  مرتقبة في مناطق التحالف جنوب اليمن. 

خاص -YN[P..

بدأت ابين ، الأربعاء، تطويق محافظة عدن ، المعقل الأبرز للمجلس الانتقالي الموالي للإمارات جنوب اليمن.


يأتي ذلك في اعقاب ساعات على اعلان بيان الانفصال رسميا.

وقطعت فصائل عسكرية وامنية ومسلحين قبليين خلال الساعات الأخيرة  كافة الخطوط الرابطة بين ابين ومحافظات الشرق اليمني.

وافادت مصادر محلية بأن النقاط العسكرية رفضت السماح بمرور فصائل  عسكرية تابعة للانتقالي كما  فرضت حظرا على تحركاته داخل المحافظة.

وتأتي الخطوة بعد ساعات على بيان صدر عن السلطة المحلية والقوات العسكرية والأمنية إضافة إلى مشايخ القبائل تتهم فيه الانتقالي باعتقال ابرز قياداته العسكرين في عدن وتطالب بسرعة القاء القبض عليهم واطلاق سراحه.

واخلى البيان المسؤولية الكاملة من قرار القبائل اغلاق ابين في وجه الانتقالي.

ومع أن البيان عد بمثابة غطاء انساني  للتصعيد الجديد الا ان خبراء  اعتبروا التصعيد بمثابة انقلاب على الانتقالي خصوصا وانه يأتي في اعقاب تطورات سياسية في المحافظة ابرزها الاجتماع الأخير لقبائل ابين والذي طالب اشراكها في السلطة والثروة ..

وتعد الخطوات الأخيرة تطور خطير بملف الجنوب الذي يرتب له ليكون ساحة معركة جديدة بين فرقاء السلطة هناك.

خاص -  YNP ..

فجر متحدث القوات اليمنية العميد يحي سريع، الأربعاء، جدلا واسعا بعد إعلانه مهلة جديدة لثلاثة أيام دون تفاصيل اكثر، فما وراء المهلة ؟


هذه المهلة التي وردت بغريدة صغير للعميد سريع تأتي في ظل تطورات مهمة على اكثر من جبهة ،  فعلي صعيد المفاوضات تتحدث التقارير الواردة من مسقط عن عرقلة جديدة للسير بتنفيذ اتفاقيات سبق وان تم التوصل اليها في ملفات عدة إنسانية، وتكشف تلك التقارير عن عودة المفاوضات إلى نقطة الصفر مع قصرها على الاسرى وشخصنة القضية بشخص القيادي في حزب الإصلاح محمد قحطان والذي سبق وان تحدثت تقارير عن مقتله بغارة للتحالف. وثمة من يرى في مهلة العميد سريع رسالة ضغط  على السعودية التي  قادت الحرب وتتحكم بالمفاوضات عبر الطرف الاخر  للسير بتنفيذ الاتفاقيات المبرمة سابقا ، لكن ثمة طرف اخر يذهب بعيدا بالحديث عن ان  المهلة هي بمثابة توقيت لوصول حاملة الطائرات الامريكية  "روزفلت" إلى البحر الأحمر والتي سبق لقادة انصار الله وان توعدوا باستهدافها  على غرر "ايزنهاور" وقد تعني الثلاثة أيام المقبلة رسالة قوية لأمريكا التي تحاول العودة إلى المشهد اليمني بعد نجاح القوات اليمنية بطرد اساطيلها وفشل محاولات واشنطن لأبرام صفقة لوقف العمليات اليمنية. 

وبين هذا وذاك يذهب طرف ثالث للتكهن بان المهلة الجديدة تعني ترتيب القوات اليمنية لإعلان  المرحلة الخامسة من التصعيد ضد الاحتلال الإسرائيلي والذي بدأته في نوفمبر الماضي واستقر مؤخرا عند المرحلة الرابعة لاسيما في ظل التحشيدات لحرب على لبنان وترقب اتساع رقعة الحرب إقليميا.  

أيا يكون مغزى المهلة الجديدة، تشير العطيات إلى أن اليمن تحضر عسكريا وسياسيا لمفاجئات غير مسبوقة لخصومها ..

خاص – YNP..

أبدت السعودية ، الأربعاء، تعويلا كبير على دور روسي – صيني  في اليمن ..


يتزامن لك مع تقارير عن  تعثر الجولة الجديدة من مفاوضات مسقط.

وأشار الخبير العسكري السعودي  احمد الفيفي إلى ان بلاده تتفاءل بشأن انطلاق ما وصفها بمباحثات شاملة برعاية دولية تعقب جولة الاسرى.

وكان الفيفي يعلق على انتقادات لصمت المنظرين السعوديين حول المفاوضات الجديدة.

والمح الفيفي إلى وجود توجهات لإنجاح الجولة الجديدة بمسقط. 

وجاء حديث الفيفي عشية دفع بلاده بروسيا إلى مسقط بالتوازي مع حراك صيني   مماثل.

وتشير التحركات السعودية على جبهتي روسيا والصين إلى محاولتها الضغط دوليا لإحراز تقدم وبما يساهم بخروجها من مستنقع الحرب على اليمن. 

خاص -  YNP..

اكدت صنعاء، الأربعاء، وجود خلافات عدة مع السعودية .. يتزامن ذلك مع دخول المفاوضات التي تحتضنها العاصمة العمانية يومها الرابع.


وأعاد ناشطون  محسوبين على حركة انصار الله تداول مقاطع فيديو قديمة لمسؤولين في الحركة على راسهم محمد الحوثي عضو المجلس السياسي الأعلى .. ويظهر الحوثي وهو يدعو السعودية، باعتبارها قائدة التحالف،  لتحريك موضوع السلام والمضي فيه، معتبرا المراوغة ليست في صالحها.

كما نشر اخرون تغريدة سابقة لمتحدث القوات المسلحة اليمنية العميد يحي سريع وهو يتحدث عن  إمكانية السعودية صرف مرتبات الموظفين من عائدات اليمن النفطية .

وارفقت هذه التصريحات بتحذير جديد للسعودية من مغبة المماطلة  او التلكؤ  في التقدم بمفاوضات الاقتصاد والأسرى الحالية في سلطنة عمان، في حين اعتبرها اخرون بمثابة فرصة أخيرة معتبرين  المهلة التي اعلنها متحدث القوات اليمنية في وقت سابقة بأنها رسالة لها .. 

خاص -  YNP ..

بعد ساعات على لقاء مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط، ميخائيل بوغدونوف، بوفد صنعاء، نشرت وسائل اعلام روسية فيديو باللغة الإنجليزية يستعرض قدرات من تصفهم بمحور المقاومة وابرزهم حركة انصار الله في اليمن.


كان لقاء المسؤول الروسي مع الوفد اليمني في مسقط وقد أظهرت الصورة انسجاما كبير في اللقاء وابرزت ملامح تعاون جديد، وقد اعتبره رئيس وفد صنعاء  إيجابيا واكد مناقشته للتطورات في ملف اليمن وعلى راسها العمليات في البحر الأحمر أضافة إلى خفض التصعيد مع السعودية.

وبعيدا عن التصريحات حول ما دار بدأت الصورة واضحة من المقطع الفيديو الذي نشرته وكالة سبوتنيك الروسية بعد ساعات على اللقاء وخصصته لاستعراض قدرات محور المقاومة وعلى راسها اليمن.

وركزت الوكالة في تقريرها الجديد على اظهر حجم ما يمتلكه المحور من صواريخ فرط صوتية قدرتها بالملايين إضافة إلى المقاتلين والقدرات العسكرية الأخرى.

وعد العرض  الروسي  بفصائل المقاومة في المنطقة بمثابة محاولة  استعراض في وجه الولايات   المتحدة خصوصا في ظل الترتيبات لتوسيع رقعة الحرب إقليميا وما قد يترتب عليها من حرب دولية.