فنون

توفي الفنان محمد العربي عن عمر يناهز الـ75 عاماً بعد صراع طويل مع المرض ولكن خبر وفاته أثار بعض التساؤلات خاصة وأنه مختفي عن الأنظار منذ فترة طويلة.

شكل خبر وفاة الممثل المصري المعتزل ​محمد العربي​ أمس صدمة للوسط الفني الذي يودع فناناً تلو الآخر، ولم يمضِ على وفاة الممثلة المصرية ​مها أبو عوف​ بضعة أيام.

لكن تبين أن الخبر لا يعدو كونه تشابه أسماء بين رجل أعمال مصري وبين الممثل، أي أن الممثل محمد العربي لا يزال على قيد الحياة، لكن تم تداول خبر وفاته بشكل كبير.

وقد وقع تشابه بين اسم الممثل العربي وشقيق رجل الأعمال المصري ​محمود العربي​ "محمد" الذي توفي، السبت، عن عمر ناهز 95 عاما، الأمر الذي كان وراء انتشار الشائعة.

ونفت مصادر لوسائل إعلام مصرية، وفاة الممثل محمد العربي، مؤكدة أنه بخير وزوجته وبناته "إيمان، غفران ونوران".

وشعر البعض بالمفاجأة بسبب وفاة الفنان محمد العربي لأنه لم تنشر أي أخبار حول مرضه في الأيام السابقة ولذلك سنسلط الضوء على سبب وفاة الفنان محمد العربي.

وتشير التقارير الإعلامية أن الفنان محمد العربي كان يعاني منذ فترة طويلة من مرض مزمن استمر لسنوات.

فيما تدهورت الحالة الصحية للفنان محمد العربي خلال الشهور الأربع الأخيرة خاصة بعد وفاة شقيقته.

وأقيمت مراسم دفن الفنان محمد العربي في قرية أبو رقبة التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية.

واقتصرت الجنازة على حضور الأهلي والأصدقاء فقط مع غياب لنجوم الوسط الفني.

من هو الفنان محمد العربي؟

ويعتبر الفنان محمد العربي من أهم نجوم السينما والدراما في مصر خلال فترة السبعينيات.

وولد الفنان محمد العربي في 2 أغسطس من عام 1946، وبدأ مشواره الفني في عام 1972.

وشارك الفنان محمد العربي في الكثير من الأعمال الفنية في هذا التوقيت قبل أن يترك الفن برغبته بعد ذلك.

حياة الفنان محمد العربي العائلية

تزوج الفنان محمد العربي لأكثر من مرة خلال حياته، وكانت البداية عند زواجه من الفنانة نادية أرسلان قبل أن ينفصلا بعد فترة، ثم التقى بعد ذلك بالفنانة هناء ثروت وتزوجها وأنجب منها 3 أولاد وهم إيمان وغفران ونور، واستمرت الحياة الزوجية لمحمد العربي وهناء ثروت حتى وفاته.

ويعتبر الفنان محمد العربي من عائلة فنية، إذ أن والده هو الفنان عبد البديع العربي، وشقيقه هو الفنان وجدي العربي الذي أعلن اعتزاله التمثيل هو الآخر بعد سنوات من العمل الفني.

فترة النشاط الفني لمحمد العربي.

وقدم الفنان محمد العربي خلال حياته الفنية التي استمرت منذ عام 1972 وحتى عام 1989 العديد من الأعمال الفنية الناجحة.

ويعتبر محمد العربي من المشاركين في العمل الفني الديني الشهير الرسالة الذي تم إنتاجه عام 1976.

أعمال محمد العربي التليفزيونية

وقدم الفنان محمد العربي العديد من الأدوار المتنوعة والمختلفة والتي انتشرت في الكثير من الشاشات المصرية والعربية.

ونستعرض فيما يلي بعض أعمال الفنان محمد العربي الفنية:

 الوسادة الخالية. خفايا البيوت. إني رحالة. الإرادة. العاصفة. القاهرة والناس. موسى بن نصير. قيس ولبنى. عم حمزة. ابن سينا. أيام العذاب. محمد رسول الله الجزء الثاني. وفيه ناس طيبين. جواري بلا قيود. نور الدين زنكي. الصعود إلى القمة. سنوات الضحك والدموع، وفي السينما:

الرسالة، الحب في طريق مسدود، امرأة قتلها الحب، تحت التهديد ، لا تظلموا النساء، وتضحك الأقدار.

فازت النسخة الجديدة لفيلم الجريمة والدراما (ويست سايد ستوري) “قصة الحي الغربي” للمخرج ستيفن سبيلبرغ بجائزة غولدن غلوب أفضل فيلم موسيقي أو كوميدي في الحفل الخاص بتوزيع جوائز غولدن غلوب يوم الأحد حسبما قال منظمون في بيان نُشر على الانترنت.

ويتناول الفيلم الموسيقي قصة حُب شباب تنشأ بين عصابات شوارع متنافسة. وفازت راشيل زيجلر بجائزة أفضل ممثلة سينمائية في فيلم موسيقي أو كوميدي.

وتجاهل ممثلون ومخرجون وشركات انتاج حفل توزيع جوائز غولدن غلوب هذا العام بشكل كبير بعد انتقادات في العام الماضي بأن رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية المسؤولة عن تنظيم الحفل تعمل وفق سياسات أخلاقية مشكوك بها وعدم وجود أعضاء سود.

وقررت شبكة (إن.بي.سي) التلفزيونية الأمريكية التي اعتادت بث الحفل منذ فترة طويلة عدم تغطيته هذا العام.

وأعلنت رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، التي قامت بتوسيع وتنويع عضويتها وأصلحت ممارساتها، الجوائز في حفل أقيم في بيفرلي هيلز خلف أبواب مغلقة. وأُعلن الفائزون على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى موقع غولدن غلوب.

وتجتذب جوائز غولدن غلوب الملايين من مشاهدي التلفزيون لحفل العشاء الذي يحضره المشاهير والذي يسوده حتى الآن شعور بعدم الرسمية بالمقارنة بحفل توزيع جوائز الأوسكار الذي يعد أعلى تكريم في صناعة السينما.

 

YNP: توج كل من ويل سميث، ونيكول كيدمان، بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، عن أفلام السير الذاتية، وذلك في الحفل المقام الأن بالولايات المتحدة.

وفاز ويل سميث بالجائزة عن دوره في فيلم "الملك ريتشارد" الذي يروي فصول مثيرة من قصة صعود الشقيقتين فينوس وسيرينا ويليامز، بطلتي التنس العالميتين، ودور والدهما ريتشارد في حكايتهما مع التنس.

أما النجمة نيكول كيدمان فقد فازت بالجائزة عن دورها في "Being the Ricardos".

توفي سيدني بواتييه، نجم هوليوود، وأول رجل أسود يفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثل، عن 94 عاماً.

وأكد مكتب فريد ميتشل وزير خارجية جزر الباهاماس، وفاة بواتييه لبي بي سي.

وكان بواتييه ممثلاً رائداً وناشطا ًودبلوماسياً يحظى باحترام واسع. وحصل على جائزة الأوسكار عام 1964 لأفضل ممثل عن فيلم "زنابق الحقل".

ولد بواتييه في ميامي، ونشأ في مزرعة للطماطم في جزر الباهاماس وانتقل إلى نيويورك في سن السادسة عشرة.

رُشح بواتييه للأوسكار لأول مرة عام 1958 عن دوره في فيلم "المتحدون" The Defiant Ones ويعد ترشيحه لأول مرة لجائزة الأوسكار بحد ذاته إنجازاً تاريخياً لرجل أسود يرشح للجائزة المرموقة في دور البطولة.

وحصل بواتييه على الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في "زنابق الحقل" (1963)، الذي لعب فيه دور عامل يساعد راهبات ألمانيات في بناء كنيسة صغيرة في الصحراء.

وكان بواتييه موجوداً بصورة منتظمة على الشاشة الكبيرة في وقت التمييز العنصري في الولايات المتحدة، إذ مثل في أفلام "رقعة زرقاء" عام 1965، ثم "حرارة الليل" في العام التالي، تلاه "خمن من القادم إلى العشاء"، وفيه لعب دور رجل أسود يذهب لزيارة عائلة خطيبته البيضاء.

وفي "حرارة الليل" لعب بواتييه دور فيرجيل تيبس، وهو ضابط شرطة أسود يواجه العنصرية أثناء التحقيق في جريمة قتل.

وأخرج بواتييه عدداُ من الأفلام، وأعلن الشهر الماضي عن مسرحية في برودواي تدور حول حياته ومسيرته الفنية.

وقال آمون وارمان من مجلة إمباير لبي بي سي "لقد كان رائداً ومؤثراً للغاية ومهد الطريق للكثيرين في الصناعة لترك بصماتهم الخاصة، ومن بينهم دينزل واشنطن، الذي قدم له التحية عندما فاز بجائزة الأوسكار".

 

رحل عن عالمنا مساء أمس الثلاثاء، الملحن والمطرب المصري أحمد الحجار، شقيق الفنان علي الحجار.

ونعت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم بدورها الموسيقار الراحل قائلة إن "الموسيقى العربية فقدت نجما لامعا تميز بصوت أصيل وإحساس مرهف".

وأضافت أن "الراحل صنع أعمالا ساهمت في التعبير عن مشاعر جيل كامل وستبقى خالدة باعتبارها علامات في عالم الطرب الحديث والمعاصر".
ولد أحمد الحجار عام 1956  بمنطقة زينين بإمبابة في القاهرة، نشأ في عائلة فنية لأب مطرب وملحن ومعلم لقواعد الغناء والموسيقى هو (إبراهيم الحجار)، وكانت والدة (أحمد الحجار) تتمتع بصوت عذب وتجيد غناء أغنيات ليلى مراد وأسمهان، وشقيقه هو المطرب علي الحجار بالمعهد العالي للموسيقى.

التحق أحمد الحجار بمعهد الموسيقي العربية، وتعلم العزف على آلتي العود والبيانو كما درس النوتة الموسيقية والمقامات الشرقية والغربية، وبدأ مجال الإحتراف، وهو طالب فى السنة الأولى بالكلية، عندما لحن  (أعذرينى) لشقيقه علي الحجار، ثم توالت أعماله الفنية بين التلحين والغناء، فقد لحن للمطرب محمد فؤاد أغنيات فيلم (أمريكا شيكا بيكا) ولحن العديد من الأعمال المسرحية ومقدمات المسلسلات التلفزيونية ولحن لهشام عباس وعلاء عبد الخالق وأنغام وأنوشكا وغيرهم، وكانت أغنية (عود) هي بداية شهرته كمطرب، وله أربعة ألبومات غنائية.

 

أعربت الممثلة العالمية إيما واتسون، عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني، مثيرة بذلك ردود فعل إسرائيلية غاضبة.
وأعادت الممثلة البريطانية التي اشتهرت بتجسيد دور هيرميون غرينجر، في سلسلة أفلام “هاري بوتر”، نشر تدوينة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، لناشطة تدعى سارة أحمد، على حسابها في تطبيق إنستغرام.
وللممثلة البريطانية، المولودة في فرنسا 64.2 مليون متابع، على حسابها في إنستغرام.
وتظهر في التدوينة صورة لعشرات الفلسطينيين وعليها عبارة “التضامن فعل”.
وفي التدوينة التي أعادت واتسون نشرها، الإثنين، كتبت الناشطة سارة أحمد: “لا يفترض التضامن أن كفاحنا هو نفسه، أو أن ألمنا هو نفسه، أو أن أملنا في المستقبل نفسه”.
وأضافت: “التضامن ينطوي على الالتزام والعمل بالإضافة إلى الاعتراف بأنه حتى لو لم تكن لدينا نفس المشاعر أو نفس الحياة أو نفس الأجساد، نحن نعيش على أرضية مشتركة”.
وفجرت التدوينة، غضب المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان.

وكتب إردان في تغريدة على تويتر ردا على واتسون: “قد ينجح الخيال في هاري بوتر، لكنه لا يعمل في الواقع. إذا كان الأمر كذلك، فإن السحر المستخدم في عالم السحرة، يمكن أن يقضي على شرور حماس التي تضطهد النساء وتسعى إلى إبادة إسرائيل، والسلطة الفلسطينية، التي تدعم الإرهاب.. سأكون مع ذلك!”، في إشارة لسلسلة أفلام هاري بوتر التي تتحدث عن “السحر” ولعبت واتسون بطولتها.

وليست هذه التدوينة الأولى من قبل فنانة عالمية تضامنا مع الشعب الفلسطيني، فقد سبقها الكثير من التدوينات في الماضي.
وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد قد قال، الإثنين، إن إسرائيل ستواجه حملات مكثفة لتسميتها دولة فصل عنصري “أبارتهايد” في عام 2022.
وأضاف خلال لقاء صحافي عبر تقنية زووم مع صحافيين إسرائيليين: “نعتقد أنه في العام المقبل، سيكون هناك نقاش غير مسبوق حول عبارة (إسرائيل كدولة فصل عنصري)”.

أولريك ليمين وولفري

شيدت المباني الشاهقة في اليمن باستخدام مواد طبيعية، وهي مستدامة بشكل رائع ومناسبة تمامًا للمناخ الصحراوي الحار والجاف في المنطقة العربية.

كان الدخول عبر باب اليمن - البوابة الضخمة التي تسمح بالوصول إلى مدينة صنعاء القديمة المسورة، يشبه الدخول إلى عالم آخر. وكانت المباني الشاهقة مكتظة في الممرات الضيقة التي تربط حدائق الفاكهة والخضروات المورقة بالسوق القديمة، حيث لا تزال الحمير تُباع.

ورأيت صانعي الأقفال يصلحون مفاتيح معدنية ضخمة تفتح أبوابًا خشبية عالية؛ وبائعا يبيع التين الشوكي من إحدى العربات، وخبازا محليا يسحب الخبز الطازج من حفرة متوهجة في الأرض. وفي غرفة صغيرة، رأيت جملا يسير في دوائر ضيقة ويدفع حجر رحَى لسحق بذور السمسم.

لكن على الرغم من كل هذه المحفزات البصرية، كانت الهندسة المعمارية هي التي تسيطر على المشهد تماما.

وتكتظ صنعاء بالمباني التي لا مثيل لها في أي مكان آخر في العالم. فعلى مستوى الشارع، حيث لا يفصل الجدران المبنية من الطوب اللبن إلا أبواب خشبية كبيرة، لم يكن هناك الكثير مما يمكن رؤيته. لكن عندما نظرت لأعلى، أدركت أن هذه المباني الضيقة، التي يحتوي بعضها على غرفة أو غرفتين فقط في الطابق الواحد، ترتفع عالياً في السماء.

وفي حين أن الطوابق السفلية، على مستوى الشارع، كانت بلا نوافذ بسبب استخدامها كملاجئ للحيوانات أو مساحات عمل، كانت النوافذ المزخرفة في الأعلى إما مغطاة بالزجاج الملون أو بشاشات مشربية رقيقة تحمي خصوصية النساء بالداخل.

وزُينت إطارات النوافذ والأفاريز الموجودة بين الأرضيات باللون الأبيض الجيري لتتناسب مع الخلفية ذات اللون الطيني. وكان عدد كبير من المنازل يحتوي على تراسات على الأسطح، والتي تُستخدم كمساحات ترفيهية بالإضافة إلى غرف نوم خارجية في الليالي الدافئة.

إن روعة تلك المباني، جنبًا إلى جنب مع التطبيق العملي البسيط، تعكس الرؤية المعمارية الرائعة والملهمة.

وعندما تسير في الزقاق، يكون من المستحيل عمليًا تقدير الارتفاع الحقيقي لهذه المباني، لكن عندما وصلت إلى السوق، رأيت أن ارتفاع بعضها يصل إلى سبعة طوابق.

صعدت إلى سطح مبنى يضم سبعة طوابق كان قد حُول إلى مقهى. كانت البلدة القديمة تقع تحتي، لكن المباني المجاورة كانت في الغالب بنفس ارتفاع المبنى الذي كنت فيه، وهو ما أثار لدي إحساسًا غريبًا بأنني محاطة بناطحات سحاب.

لقد شعرت بأنني في دبي أو نيويورك تقريبًا، لكن الفارق هو أن هذه المباني قد بنيت من الطين قبل فترة تتراوح بين 300 و500 عام. ويمكن أن يصل ارتفاع بعض ناطحات السحاب في اليمن إلى حوالي 30 مترًا، في حين أن أول ناطحات سحاب حديثة في شيكاغو كانت أعلى من ذلك بقليل!

ويضم اليمن العديد من المباني المرتفعة المماثلة، بدءا من تلك الموجودة في القرى الصغيرة وصولا إلى المدن الكبرى، مثل بلدة شبام الأثرية الشهيرة، التي أطلق عليها المستكشف الأنغلو-إيطالي دام فريا ستارك في الثلاثينيات من القرن الماضي اسم "مانهاتن الصحراء"، أو مبنى دار الحجر المزين بشكل رائع.

ويتميز أسلوب العمارة في ناطحات السحاب اليمنية بأنه فريد من نوعه لدرجة أن مدن زبيد وشبام وصنعاء القديمة انضمت لقائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، إذ يعود تاريخها إلى القرنين الثامن والتاسع على الأقل، وفقًا لتريفور مارشاند، أستاذ الأنثروبولوجيا الاجتماعية في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية بلندن، ومؤلف كتاب "التراث المعماري لليمن - المباني التي تملأ عيني".

ومن المستحيل تقريبا تحديد الموعد الدقيق لبناء هذه المباني، نظرا لأنها مبنية من الطوب اللبن وتحتاج إلى ترميم مستمر حتى لا تنهار بفعل عوامل التعرية، لكن "مصادر العصور الوسطى تخبرنا أن قصر غمدان في صنعاء، الذي يقال إنه بني في القرن الثالث قبل الميلاد ليكون مقرا لحكام مملكة سبأ في اليمن، كان ارتفاعه 20 طابقا ومزينا بشكل متقن،" حسب مارشاند.

ما يجعل ناطحات السحاب اليمنية فريدة من نوعها هو أنها لا تزال مستخدمة بنفس الشكل الذي كانت عليه منذ مئات السنين. وفي مدينة صنعاء القديمة، على سبيل المثال، جرى تحويل القليل من تلك المباني إلى فنادق ومقاه، لكن لا تزال غالبيتها تستخدم كمساكن خاصة.

تقول أروى المقداد، مناصرة السلام في مؤسسة الإغاثة وإعادة الإعمار اليمنية: "عندما كنا أطفالاً، كنا نلعب كرة القدم في الأزقة الضيقة. وعندما كنا مراهقين كنا نحتسي القهوة تحت الزجاج الملون اللامع".

وبينما كنت أسافر في جميع أنحاء البلاد، وأشعر بالدهشة وأنا أتجول في هذه المدن من ناطحات السحاب، كنت أتساءل عن الأسباب التي جعلت اليمنيين يبنون هذه الأبراج الشاهقة، مع الأخذ في الاعتبار الامتدادات الصحراوية الشاسعة لبلدهم!

أخبرتني سلمى سمر الداملوجي، وهي مهندسة معمارية ومؤلفة كتاب "عمارة اليمن وإعادة إعماره"، أن البناء كان في واقع الأمر مقصورًا على المواقع الصغيرة، وهو ما يعني أن المباني كان يجب أن تكون عمودية.

وقالت: "كان للبلدات والمدن أسوار خارجية، بالإضافة إلى حدود أخرى من الصحراء". وأشارت إلى أن الأسوار والصحراء المحيطة لم تكن هي الحواجز الوحيدة أمام أي تنمية حضرية، لكن كان يُنظر أيضا إلى أي مساحة قابلة للحياة زراعيًا على أنها قيمة للغاية ولا يمكن البناء عليها، لذا فإن البناء إلى الأعلى في مجموعات متناسقة بإحكام، كان هو الخيار الأفضل.

كما كانت الحاجة إلى الحماية هي التي جعلت المباني اليمنية تتجمع معًا بدلاً من الانتشار بعيدا عن بعضها بعضا. فالعيش في صحراء موحشة يجعل السكان يفكرون في عوامل الأمن وكيفية مواجهة الأعداء، جنبًا إلى جنب مع القدرة على إغلاق أبواب المدن في الليل.

وأوضح مارشاند أن "أحد العوامل المهمة التي ساهمت في تاريخ اليمن في بناء الأبراج هو الحاجة إلى توفير الأمن ضد القوات الغازية، وكذلك في أوقات النزاع القبلي أو الحرب الأهلية".

وشُيدت المباني الشاهقة في اليمن باستخدام مواد طبيعية، وهي مستدامة بشكل رائع ومناسبة تمامًا للمناخ الصحراوي الحار والجاف في المنطقة العربية.

وتُستخدم تراسات الأسطح كغرف نوم في الهواء الطلق، بينما تسمح الشاشات الموجودة على النوافذ للنسيم بدخول المنزل، كما تسمح أيضًا بدخول الضوء، ولكن ليس الكثير من الحرارة.

وقال رونالد رائيل، أستاذ الهندسة المعمارية في جامعة كاليفورنيا في بيركلي والمتخصص في المباني المصنوعة من الطين: "الأرض غير المكشوفة هي كتلة حرارية استثنائية، فهي تمتص الحرارة وتطلقها ببطء. وخلال فترات النهار، تمتص الجدران ببطء حرارة الشمس التي تسقط عليها. ومع حلول الليل، تنبعث هذه الحرارة ببطء، لكن المباني الترابية تبقى في درجة حرارة جيدة".

إن هذا التأثير الطبيعي البسيط جعل البناء من الطوب اللبن لا يزال شائعًا حتى يومنا هذا، كما يفسر صمود العمارة الطينية في اليمن.

لكن الغريب أن بناة هذه المساكن لم يستخدموا السقالات في العادة. وبدلاً من ذلك، كان البناة يبدؤون بأساس حجري، غالبًا بعمق حوالي مترين، ثم يوضع عليه الطوب الطيني بطريقة تداخل لبنة واحدة مع اثنتين أعلاها، وهكذا. ثم بنوا الأدوار العلوية ببطء، ووضعوا روافد خشبية لدعم المنزل أثناء البناء، وأضافوا أرضيات مصنوعة من الخشب ومواد النخيل كلما ارتفع البناء. ولم تكن السقالات تستخدم بشكل عام إلا في وقت لاحق، بمجرد الانتهاء من بناء المنزل والحاجة إلى التجديد أو الترميم.

ومع ذلك، تقول الداملوجي إن مهارات البناء هذه على وشك الانقراض، مضيفة: "نحن ننظر إلى مبان يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 300 عام وأكثر. مبان من ستة وسبعة طوابق مبنية من الطوب اللبن المجفف بالشمس بطريقة لا يمكن لأي مهندس معماري معاصر استخدامها اليوم".

ولمنع ضياع هذه المعرفة، تعمل الداملوجي عن كثب مع مؤسسة ديوان للهندسة المعمارية، التي تسعى جاهدة للحفاظ على أساليب البناء هذه، وتشجيع استخدام المواد والأساليب التقليدية على الراحة الحديثة.

كما تتعرض المباني التاريخية للتهديد من التعرية المستمرة للرياح، والحروب، والصراعات الاقتصادية التي تمنع العائلات من الاعتناء بمنازلها الهشة بشكل صحيح. وفي عام 2020، أجرت منظمة اليونسكو مسحًا لنحو 8000 من هذه الأعاجيب المعمارية وجددت 78 كانت على وشك الانهيار.

وتبذل منظمة اليونسكو قصارى جهدها لإنقاذ أكبر عدد ممكن من المباني، لكن الأمر صعب في ظل الظروف الحالية.

تقول أروى المقداد: "إنها تجربة مروعة أن نرى التاريخ وهو يتحول إلى أنقاض. هذا الدمار خسارة للبشرية جمعاء".

وتضيف: "في أي مكان آخر، كانت هذه المباني ستتحول إلى متحف، لكن في اليمن تظل منازل. لا أستطيع أن أصف شعوري بالفخر لأنني أعيش في منزل حافظت عليه أجيال من الأجداد - إنها الشيء الذي يربطنا بالماضي".

 

نشر الممثل المصري ​محمد هنيدي​ صورة عبر حسابه الخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر فيها برفقة أحد الأشخاص الذين يمتازون بطول القامة، حيث أنه لم يظهر منه في الصورة سوى جزء صغير من رأسه وترك باقي الصورة للشخص الذي بجواره.

وعلق هنيدي على الصورة ليمازح الجمهور ويسخر من نفسه بسبب قصر قامته قائلا: “شكرا للذين أحبوا أرواحنا رغم أنهم لم يرونا كما عاهدونا”.

وكان هنيدي شارك الجمهور مسبقا صورة تجمعه بإبنه أحمد وعلق على الصور قائلا: “أحمد هنيدي.. سعيد جدا بعلم الوراثة لما يكون دقيق، ورث الوسامة الشديدة والشجاعة والجرأة والشراسة، ونسي يورث الطول”.